فاينانشيال تايمز تبرز الاكتشافات الأثرية الحديثة فى مصر وتوقعات بالمزيد

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 05:14 م
فاينانشيال تايمز تبرز الاكتشافات الأثرية الحديثة فى مصر وتوقعات بالمزيد اكتشافات سقارة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية الضوء على الكنوز الفرعونية الدفينة التى اكتشفتها مصر فى منطقة سقارة، ونقلت عن علماء الآثار قولهم إن الموقع الذى اكتشفت به توابيت مغلقة ويعود عمره إلى 5 آلاف عام لم يكشف بعد عن كل أسراره.

وتحدثت الصحيفة عن اكتشاف توابيت قديمة مغلقة ومخبئة، مطلية بمناظر زاهية الألوان لا تزال سليمة وتحتوى على مومياوات محفوظة جيدا، ولم يمسها أحد منذ دفنها منذ آلاف السنين.

وقال مصطفى وزيرى رئيس المجلى الأعلى للآثار الذى قاد الفرق المصرية التى قامت بأحد الاكتشافات، إن ما نراه فوق سطح الأرض لا يزيد عن 40% مما يوجد تحت الأرض.

وتابع قائلا إن سقارة غنية جدا، ولا يزال هناك المزيد لنجده، معتقدا أنه يمكنهم العمل على هذه الآثار لمائة عام أخرى.

وسردت الصحيفة قصة الملك زوسر الذى بنى هرم يحملا اسمه فى سقارة، وحكم قبل أكثر من 4600 عاما،ونقلت عن سليمة إكرام، أستاذ علم المصريات فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة قولها أن زوسر بمجرد أن دفن فى سقارة، أصبحت المنطقة أكثر أهمية لأنه هناك سببا أهم للناس لكى يختاروا أن يتم دفنهم هناك للاستفادة من مباركات الملك. وطلت مقبرة حتى القرن الميلادى.

وتقول فاينانشيال تايمز إنه فى العام الذى أثر فيها وباء كورونا على صناعة السياحة فى مصر، احتفل المسئولون باكتشافات جديدة فى أحداق كبيرة وتمت دعوة الدبلوماسيين والإعلان لتسليط الضوء على كنوز البلاد.

ومن المتوقع أن يعلن عالم الآثار المصرى الشهير زاهى حواس عن اكتشافات جديدة أوائل العام المقبل، وستكون هناك توابيت لكن من عهد الدولة الحديثة. وقال حواس إن سقارة كانت أرض الملوك. وقد عاش توت عنخ أمون ومات بالقرب منها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة