100 رواية عربية.. "كوابيس بيروت" مذكرات غادة السمان عن الحرب الأهلية

السبت، 08 فبراير 2020 06:00 ص
100 رواية عربية.. "كوابيس بيروت"  مذكرات غادة السمان عن الحرب الأهلية غلاف الرواية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد الكاتبة اللبنانية غادة السمان واحدة من أشهر المبدعات العرب فى القرن العشرين لها العديد من الكتب الأدبية والمقالات الصحفية منها "كوابيس بيروت" التى صدرت عام 1976.
 
ورواية كوابيس بيروت ترصد فيها الكاتبة مناخات بيروت عند تفجر أزمة الحرب اللبنانية، كما ترصد أوضاع المثقفين والسياسيين والناس العاديين حيث رائحة البارود والفساد تزكم الأنوف، إذ يمتزج السياسى والمالى والاحتكارى فى بوتقة مناخ فاسد إنسانياً،  كما تتغلغل في ثنايا وزوايا الحياة اليومية لأفراد عاديين يعيشون حياتهم في زحمة الأحداث غير مكترثين لمصير وطن كامل.
 
الرواية تؤرخ لمرحلة عصبية كانت الحرب الأهلية فيها تمزق العلاقات البشرية التي لا جذور حقيقية لها. حيث تلتهم الحرائق كل شيء في هذه المدينة التي رقصت يوماً على إيقاع السقوط القذائف والصواريخ.
 
بدأت غادة السمان فى كتابة هذه المذكرات ليلة 13 نوفمبر عام 1975 وانتهت من كتابتها في 27 فبراير عام 1976 ونشرت هذه المذكرات لأول مرة مسلسلة فى إحدى المجلات اللبنانية مع أوائل عام 1976، ولكنها توقفت عن نشرها في أغسطس 1976 اعتبارا من كابوس رقم 160،  وصدرت هذه المذكرات بعد ذلك لأول مرة على شكل رواية عن منشورات غادة السمان في أكتوبر عام 1976 م، ومنذ ذلك الحين صدرت منه عدة طبعات، آخر ما وجدته كان الطبعة السابعة في عام 1994 م، ترجمت هذه الرواية إلى لغات عدة منها البولينية، الروسية، الألمانية، الإيطالية، الفرنسية والإنجليزية.
 
 
رواية "كوابيس بيروت"
رواية "كوابيس بيروت"

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة