أكرم القصاص - علا الشافعي

30 دقيقة طوارئ بطب بيطرى القاهرة لعلاج أنثى النسناس "بسبوسة".. الأشعة تكشف إصابتها بكسر فى ذراعيها.. بيطرية: الصيام 8 ساعات وتعقيم غرفة العمليات أساس إجراء الجراحة.. وإزالة المسامير بعد التأكد من تعافيها

الأحد، 15 مارس 2020 05:00 ص
30 دقيقة طوارئ بطب بيطرى القاهرة لعلاج أنثى النسناس "بسبوسة".. الأشعة تكشف إصابتها بكسر فى ذراعيها.. بيطرية: الصيام 8 ساعات وتعقيم غرفة العمليات أساس إجراء الجراحة.. وإزالة المسامير بعد التأكد من تعافيها الدكتور سمر الشرقاوى والنسناسة بعد إجراء الجراحة لها
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبلت كلية الطب البيطرى جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور خالد العامرى، عميد الكلية، نقيب الأطباء البيطريين، حالة لأثنى نسناس، أُصيبت بكسر فى ذراعيها، وأجرت الدكتورة سمر الشرقاوى، مدرس مساعد بقسم الجراحة والتخدير والأشعة بكلية الطب البيطرى جامعة القاهرة عملية جراحية للنسناسة لعلاج الكسر.
 
أشعة النسناس (1)
أشعة النسناس
 
وقالت الدكتورة سمر، فى تصريحات خاصة لليوم السابع،: إن النسناس أنثى تُسمى بـ"بسبوسة"، ويقدر عمرها حوالى سنة و3 أشهر، وكانت تعانى من نزلة شعبية، وعند محاولات إعطائها العلاج تم التعامل معها بشكل خاطئ أدى إلى إحداث كسر فى ذراعيها، وذلك نتيجة لضعف عظامها، مشيرة إلى أن صاحبتها أحضرتها لمقر كلية الطب البيطرى، بعد مرور حوالى أسبوع من الإصابة، وللكشف عن حالة الكسر تم عمل الأشعة ، والتى كشف أن العظم كان قد بدأ يلتحم على وضع غير سليم.
 
وأضافت، أنها أوضحت لصاحبة النسناسة، أنه فى حال تركها لأكثر من ذلك سيكون هناك صعوبة فى إعادة عظمها لوضعه الطبيعى، مما يستدعى إجراء جراحة عاجلة، وبالفعل دخلت العملية، وتم التعامل مع كافة الالتصاقات المترتبة على الالتصاقات الحادثة، نتيجة التئام جزء من العظام، وتم تركيب مسمار، وبعد شهر تم إعادة الكشف عليها، وكانت النتيجة أنها عادت لحالتها الطبيعية وظلت تجرى، ومن المتوقع أن يتم إزالة المسمار بعد شهر ونصف من الآن.
 
 
WhatsApp Image 2020-03-12 at 2.28.44 PM
 
أما عن أجواء الاستعداد لإجراء الجراحة، فقالت الدكتورة سمر، إنه تم إعداد غرفة العمليات وتعقيمها وكافة الأجهزة المقرر استخدامها فيها، والمسامير، والنسناسة كانت صائمة عن الطعام بحوالى 8 ساعات والمياه قبل العملية بحوالى 3 ساعات، مثل البنى آدمين تماما، وتم تركيب الكانلة لتخديرها، والعملية سارت بشكل جيد ومستقر، وبمجرد التعامل مع العظام التى التأمت بشكل خاطئ، تم إعادتها إلى طبيعتها، وتم إفاقتها سريعا، وحالتها كانت جيدة، بالتزامن مع تعليق المحاليل لها، وتم تخديرها تخديرا كاملا، لنتمكن قبل الإفاقة من تجبيس ذراعها الآخر.
 
وأوضحت سمر، أن العملية الجراحية للنسناس استغرقت حوالى نصف ساعة، بالإضافة إلى 10 دقائق للتخدير، وأشارت إلى أن كلية الطب البيطرى جامعة القاهرة، دائما ما تستقبل الكثير من الحالات المرضية لمختلف فصائل الحيوانات، وأنها أجرت العديد من التدخلات الطبية، وخاصة فى علاج الكسور.
 
 
أشعة النسناس (2)
أشعة النسناس

الدكتورة سمر والنسناسة بعد العملية الجراحية
الدكتورة سمر والنسناسة بعد العملية الجراحية
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة