الجارديان: أردوغان يحصد ما زرع وتركيا على وشك كارثة فى سوريا

الثلاثاء، 03 مارس 2020 10:53 ص
الجارديان: أردوغان يحصد ما زرع وتركيا على وشك كارثة فى سوريا اردوغان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن تركيا على وشك كارثة فى سوريا، مشيرة إلى أن رئيسها رجب طيب أردوغان يحصد ما زرعه، وقد تجاوز مسألة الحرب بالوكالة ليدخل فى مواجهة مباشرة مع الرئيس بشار الأسد، وقام بتنفير حلفائه.

وفى مقال كتبه محلل الشرق الأوسط بالصحيفة سيمون تسيدال، قال إن أردوغان أصبح معزولا فى كافة النواحى، وعلى خلاف حاد مع الأطراف الكبرى الأخرى فى الأزمة السورية. فبعد أن أرسل 7 آلاف من القوات الإضافية والأسلحة إلى إدلب الشهر الماضى لتعزيز المناطق العسكرية القائمة، غرقت تركيا فى حرب مفتوحة مع النظام السورى، فهاجمت المطارات ومواقع الرادار خلف ما يعرف بالخطوط الأمامية، وأعلنت كل عناصر النظام أهدافا مشروعة.

وأشار الكاتب إلى أن تركيا ألقت بثقلها خلف المعارضة فى سوريا بعد عام 2011، ومن بينهم جماعات إرهابية. لكن ما يحدث الآن فى شمال غرب سوريا لم يعد حربا بالوكالة، لكنها مواجهة مباشرة بين تركيا وسوريا، وتهدد بجر أنقرة بدرجة أعمق فى صراع عسكرى مع روسيا، حليفة الأسد الأساسية. ولا يزال المتحدثون باسم أردوغان والإعلام الموالى للحكومة يشير إلى أن مقتل 33 جندى تركى يوم الخميس الماضى فى هجوم على قافلتهم فى إدلب كان مسؤولية النظام السورى.

ويتابع تسيدال قائلا إن الرئيس التركى يحصد ما زرعه. فقد سخر وانتقد مرارا الناتو القادة الأوروبيين والأمريكيين، واشترى أنظمة السلاح الروسية وسط اعتراضات أمريكية وعرض الحرب الغربية على داعش للخطر من خلال شن حرب على أكراد سوريا، حول أزمة اللاجئين السوريين إلى سلاح لجعل الاتحاد الأوروبى يخضع لإرادته، ثم الفوضى والبؤس على حدود تركيا واليونان. وبشكل لا يثير الدهشة تزايد المعارضة الداخلية بسبب المستنقع السورى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة