أكرم القصاص - علا الشافعي

أطباء صينيون ينجحون فى إزالة نصل سكين من رأس كهل صينى عاش به 26 سنة

الجمعة، 17 أبريل 2020 05:00 ص
أطباء صينيون ينجحون فى إزالة نصل سكين من رأس كهل صينى عاش به 26 سنة الاكهل الصينى
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمكن لرجل يبلغ من العمر 76 عامًا من ريف الصين أن يعتبر نفسه محظوظًا لأنه على قيد الحياة بعد أن أصيب بسكين صدئ يبلغ طوله أربع بوصات، ولكنه تمكن أخيرا من إزالته بعملية جراحية بعد 26 عامًا من طعنه فى رأسه.

 

المزارع الصينى الكهل يحمل اسم "دورجى" تعرض لطعنة فى الرأس عام 1994 أثناء عملية سرقة عنيفة، حيث كان "دورجى" متعايشا مع شفرة سكين طويلة عالقة فى دماغه منذ ذلك الحين.

الكهل الصينى
الكهل الصينى

 

لحسن الحظ أنه نجا من الهجوم، كان المزارع يعانى من جميع أنواع الأعراض المزعجة بسبب نصل السكين في دماغه، مثل فقدان الرؤية فى عينه اليمنى والصداع المزمن، الآن، بفضل فريق من الأطباء، أصبح أخيراً قادرا على الاستمتاع بحياة خالية من الألم.

 

سعى دورجى، فى البداية للحصول على المساعدة الطبية فى عام 2012، عندما أصبح من الصعب تحمل الصداع، ومع ذلك، بعد أخذ الأشعة السينية لجمجمته واكتشاف النصل الذى يبلغ طوله 4 بوصات العالقة داخل دماغ المزارع بشكل صادم، قرر الأطباء أن محاولة إزالة الجسم الغريب أمر خطير، لذلك امتنعوا عن العمل عليه، ولحسن الحظ بالنسبة إلى صاحب 76 عامًا، تم اكتشاف قضيته الفريدة مؤخرًا.

 

على الأرجح كان المزارع سيهلك مع شفرة سكين طويلة عالقة في دماغه، إن لم يكن للأطباء الذين يجولون فى ريف مقاطعة تشينجهاى الشهر الماضى، علموا بقضية دورجى.

النصل داخل رأسه
النصل داخل رأسه

 

الطبيب تشانج شوشيانج قال "عندما وجدناه أثناء جولتى الطبية فى تشينغهاى، علمت أن الخبراء قد قرروا علاجًا أكثر تحفظًا، بوصف مسكنات الألم.. لكن أعراضه بدأت تزداد حدتها ولا تطاق، وبسبب قيود المستشفيات المحلية، قررنا إحضاره إلى شاندونج للحصول على أفضل علاج ممكن. "

 

تم نقل الكهل إلى أكثر من 3000 كيلومتر لتلقى العلاج، حيث رأى الطبيب أنه لا يستطيع تحمل تكاليف المساعدة الطبية، بسبب النصل، لم يفقد الرؤية فى عينه اليمنى فحسب، بل عانى أيضًا من شلل شبه كامل فى ذراعه وساقه اليسرى.

دورجى
دورجى

 

الأشعة المقطعية والأشعة السينية التى تم إجراؤها فى مستشفى جامعة شاندونج فيرست الطبية فى جينان أظهرت أن النصل كان موجودًا فى قاعدة جمجمة المريض، مثبتًا على فتحة العين وضغط على عصبه البصرى، وسيكون إزالته أمرًا صعبًا، ولكن وفقًا لرئيس جراحة الأعصاب الدكتور ليو جوانجكون، كانت الجراحة هى الطريقة الوحيدة لحل معاناة المتقاعد مرة واحدة وإلى الأبد."

 

فى 2 و 8 أبريل، خضعت دورجى لعمليتين جراحيتين دقيقتين لإزالة شفرة السكين الطويلة فى النهاية، وتمكن الأطباء من إزالة الشفرة الصدئة التى يبلغ قطرها 10 سنتيمترات .

 

تشانج قال للصحفيين أن المريض يتعافى بشكل جيد ويمكنه بالفعل التجول بمفرده، حيث اختفت آلام رأسه واستعاد البصر فى عينه اليمنى، ويمكنه أيضًا فتح فمه ولم يعد يسعل".

 

تصدرت قصة دورجى عناوين الأخبار فى الصين والخارج على حد سواء فى الأسبوع الماضى، ولسبب وجيه، ليس كل يوم تقرأ عن رجل عاش بشفرة سكين بسماكة 4 بوصات عالقة فى رأسه لمدة 26 عامًا، ونجا من إزالتها الجراحية.

 

المزارع البالغ من العمر 76 عامًا قال وهو يتحدث عن محنته، "لم أستطع الضحك أو التثاؤب أو السعال، لقد أعطاني الأطباء فرصة ثانية فى الحياة وأنهوا كابوس عاش معى لأكثر من 20 عامًا ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة