نهاية العالم.. "دون" هل يستطيع البشر السيطرة على الكواكب الأخرى؟

الجمعة، 24 أبريل 2020 12:00 ص
نهاية العالم.. "دون" هل يستطيع البشر السيطرة على الكواكب الأخرى؟ غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تظل "دون" Dune أو الكثيب لفرانك هربرت أيقونة في تاريخ أدب الخيال العلمي ومدرسة في كيفية كتابة عوالم الفضاء، صدرت الرواية عام 1965، وحصلت على جائزة هوجو عام 1966، كذلك جائزة نيبولا في الجلسة الافتتاحية لأفضل رواية، وهى إحدى أكثر روايات الخيال العلمي غموضًا وإثارة، تدور أحداثها في مستقبل بعيد استطاع فيه البشر خلق الحياة على عدد كبير من الكواكب، بينما طبقة أرستقراطية تتحكم في كل هذه العوالم، وتدين بولائها للإمبراطور شادوم الرابع.
 
51efguaoaql
 
في عالم يحكمه العقل البشرى ومحرم به الذكاء الصناعي، استطاع البشر تطوير عقولهم كي تصبح قادرة على أداء جميع المهام المعقدة.
 
تدور أحداث الرواية في المستقبل البعيد حيث يعيش إقطاعي النجوم وطبقة النبلاء، ويسيطرون على الكواكب المفردة، ويدينون بالولاء إلى إمبراطورية كورينو، الكثيب، تحكي الرواية قصة بول أتريدس الصغير، ولي عهد ديكو أتريدس الذي سيطرت أسرته على صحراء كوكب أراكيس المصدر الوحيد لبهارات ودواء ميلانج، ميلانج هي المادة الأكثر أهمية وقيمة في الكون، مما يزيد من أهمية إقطاعية أراكيس. القصة تكشف التفاعلات للطبقات المختلفة السياسية والدينية والبيئية والتكنولوجية والمشاعر الإنسانية وقوى الإمبراطورية التي تواجه بعضها البعض في صراع من أجل السيطرة على التوابل.
 
تكشف الرواية التفاعلات للطبقات المختلفة السياسية والدينية والبيئة والتكنلوجية والمشاعر الإنسانية وقوى الإمبراطورية التى تواجه بعضها البعض فى صراع من أجل السيطرة على التوابل، كما تتضمن رواية الكثبان العددى من الكلمات المشتقة من اللغة العربية، والتى تتضمنها لغة "الفرمن" كما تحتوى على مصطلحات إسلامية ومن ذلك أسماء بعض الشخصيات فى الرواية.
 
وتعد هي الرواية الأولى التي استوحى منها المخرج ديفيد لينش أحداث فيلم التكيف عام 1984، كما أخرجها فرانك هربرت كمسلسل خيال علمي في عام 2000 وأتبعه في عام 2004 بآخر بإسم أطفال الكثيب (والذي يجمع بين الجزئين: مسيح الكثبان وأطفال الكثبان)، كما كانت مصدر إلهام لبعض الأغاني الموسيقية، وألعاب الكمبيوتر، وسلسلة من الأعمال المعتمدة على نفس الأصل، والتي شارك في كتابتها كيفن أندرسون جاي، وابن الكاتب براين هربرت بداية من عام 1999.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة