أكرم القصاص - علا الشافعي

هن من أوروبا.. حلقة 10.. رئيسة آستونيا.. عالمة الأحياء التى أصبحت بطلة الثورة الرقمية.. صنفت ضمن أقوى 100 امرأة فى العالم.. أم وجدة خاضت انتخابات مستقلة أمام 6 من كبار السياسيين ففازت بالأغلبية

الأحد، 03 مايو 2020 10:22 م
هن من أوروبا.. حلقة 10.. رئيسة آستونيا.. عالمة الأحياء التى أصبحت بطلة الثورة الرقمية.. صنفت ضمن أقوى 100 امرأة فى العالم.. أم وجدة خاضت انتخابات مستقلة أمام 6 من كبار السياسيين ففازت بالأغلبية رئيسة استونيا
الحلقة العاشرة: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الأفق البعيد، قد تصبح الصورة غير واضحة، حين ترى سيدات ترفع لافتات أسمائهن على طاولات قمم عالمية، يقررن مصير الأمم، ويضعن ميزانية أخرى، لتختفى كواليس كل واحدة منهن وراء صمودهن وإصرارهن أن يصبحن كما قررن الأقوى والأفضل.
 
فى 30 حلقة متوالية، سنسرد كواليس حياة نساء أوروبيات، ما بين ربات منازل أصبحن من قادات العالم، وأخريات حلمن أن يكن رؤساء دول، وملكات وضعت صورهن على العملات المعدنية، ونلقي الضوء على قصص وصولهن إلى السلطة وحكايتهن الشخصية فى سلسلة "هن من أوروبا".
 
 وإليكم الحلقة العاشرة: رئيسة آستونيا كريستى كالجوليد 
 
كيرستى رئيسة استونيا
كيرستى رئيسة استونيا
 
نتحدث اليوم عن خامس رئيس لدولة آستونيا، والتى يشتهر مجتمعها رقميًا بإنهاء  جميع المعاملات بالانترنت عدا الزواج، كريستى كالجوليد رئيسة دولة آستونيا، وهي أول رئيسة للدولة منذ أن أعلنت البلاد استقلالها عن الاتحاد السوفيتى في عام 1918 ، وكذلك أصغر رئيس على الإطلاق ، حيث تبلغ من العمر 46 عامًا وقت انتخابها.  
 
كريستى كالوجليد
كريستى كالوجليد
 
انتُخبت  كيرستي كاليوليد ، أول رئيسة إستونيا لتحل مأزق سياسي شهد ستة مرشحين سابقين غير قادرين على حشد الدعم المطلوب، فأصبحت  كالجوليد مرشحًا  مستقل أيدته جميع الأحزاب الستة الممثلة في البرلمان الإستوني، كونها المرشحة الوحيدة المتبقية ، وأصبحت المدققة الأوروبية السابقة كيرستي كاليوليد أول رئيسة إستونيا.
 
كريستى
كريستى
ولدت في تارتو ، ثاني أكبر مدينة في إستونيا ، عام 1969 ، وتخرجت من مدرسة ثانوية في تالين ، حيث كانت عضوًا في الجمعية العلمية للطلاب ، والمتخصصة في علم الطيور، حصلت على شهادتها   في علم الأحياء ثم استكملت تعليمها من خلال الحصول على ماجستير في إدارة الأعمال في إدارة الأعمال في نفس الجامعة.
 
كريستى فى زيارة عمل للامارات
كريستى فى زيارة عمل للامارات

عملت كالجوليد مديرة مبيعات في شركة الاتصالات المملوكة للدولة ، إيستي تيليفون ، قبل الانتقال إلى الخدمات المصرفية الاستثمارية ، وانتهت كمستشارة اقتصادية لإدارة مارت لار في عام 1999. في عام 2002 تم تعيينها مديرة شركة إيرو المملوكة للدولة محطة توليد الكهرباء ، قبل الانتقال إلى لوكسمبورج في عام 2004 كممثل إستونيا في ديوان المحاسبة الأوروبي. شغلت هذا المنصب لأكثر من عقد من الزمان.

رئيس استوينا وبوتين
رئيس استوينا وبوتين
من الناحية السياسية ، عرفت كالجوليد بأنها محافظة ليبرالية ، ودعت  لدعم المجتمع المدني القوي بتدخل أقل من الدولة ، مع التركيز على مساعدة المحتاجين، كما أنها لديها وجهات نظر ليبرالية حول القضايا الاجتماعية مثل حقوق المثليين والهجرة ، و غالبًا ما نشرت مقالات رأي في وسائل الإعلام الإستونية ، مع مراعاة وضع إستونيا في الاتحاد الأوروبي وفي الشؤون الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى ذلك ، كانت مشاركة منتظمة في برامج التحليل السياسي لراديو كوكو .
 
زوج رئيسة استونيا
زوج رئيسة استونيا
وحين تم ترشيحها لخوض الانتخابات الرئاسية فى أكتوبر 2016، وكان الاعتراض الرئيسي الذي أثير مرارًا وتكرارًا أثناء ترشيحها من قبل وسائل الإعلام وكذلك السياسيين واستطلاعات الشارع هو كونها غير معروفة نسبيًا ، مقارنة بالمرشحين الذين شاركوا في الحملة.  
 
 واجهت هذا الاعتراض فى خطاباتها العامة وخلال عدة مقابلات  التليفزيونية،   وزيارة مناطق مختلفة والتحدث مع الناس مباشرة، و في منتصف أكتوبر 2016 ، أظهر الاستطلاع الأول الذي أجري تقييم كالجوليد بنسبة 73٪.  
495
 
 
في عام 2017 ، أصبحت أول إستونية تظهر في قائمة مجلة فوربس لأكثر 100 امرأة قوة في العالم ، والتي احتلت المرتبة 78.
 
 
 أصبحت كالجوليد بطلًا للثورة الرقمية ، حيث  نفذت برنامج e-dentity ، وهو  أول منصة على مستوى الدولة تسمح للمواطنين بدفع الضرائب والتصويت عبر الإنترنت.
كريستى كالجوليد.jpg1
كريستى كالجوليد
حياتها الشخصية
تزوجت كالجوليد مرتين، و لديها ابنة وابن من زواجها الأول، وهي أيضا جدة، وتعيش كالجوليد حاليًا مع زوجها الثانى  جورجي رينيه ماكسيموفسكي. لديهم ابنان.  
 
ويعيش معها فى قصر قادريورج ، زوجها الثانى  جورجي رينيه ماكسيموفسكي  والتى   بدأت علاقتهما عام 2004 ، وفي عام 2005 ، أنجب الزوجان ابنهما الأول ، بعد الثاني بعد أربع سنوات فقط،  تزوجا رسميًا في عام 2011.
 
رئيسة-أستونيا
رئيسة-أستونيا
 وخارج القصر الرئاسي ، يمتلك ماكسيموفسكي شقة في لاسناماي ، ولا يعرف الكثير عن حياته اليومية ، مما يدفع البعض في وسائل الإعلام الإستونية إلى التكهن بأنه جزء من خدمة المخابرات المحلية . 
 
 
عن آستونيا 
 
وغالبًا ما توصف إستونيا بأنها مجتمع رقمي حقيقي ، فعلى مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عبر الإنترنت ، ومع ضمان سلامة البيانات بواسطة تقنية blockchain.  يمكنك استخدام الوصفات الطبية الإلكترونية أو ضرائب الملف أو حتى شراء سيارة عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الذهاب إلى مكتب تسجيل السيارات.   
 
 يذكر أنه وقبل ربع قرن ، عندما استعادت إستونيا دولتها المستقلة من الاتحاد السوفييتي ، كانت  بلدًا فقيرًا بحاجة إلى بناء دولة حديثة وفعالة وديمقراطية ، ويلزم إجراء إصلاحات جذرية في جميع مناحي الحياة، و بعد استعادة الاستقلال ، لم يكن هناك  شبكة من مكاتب الضرائب أو مكاتب الخدمات الاجتماعية أو أي نقاط لتوفير الخدمات العامة في هذا الشأن.  
 
تم  تسخير إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لجعل تقديم الخدمة العامة أرخص ومتاحًا في المناطق الريفية، و كان قرار استثمار الموارد النادرة لدولة مستقلة مستعادة حديثًا في بناء اتصالات الإنترنت وتزويد المدارس والمكتبات العامة بنقاط وصول مجانية إلى الإنترنت محفوفًا بالمخاطر.  
 
على الرغم من أن العقد الأول كان معقدًا ، إلا أنه بعد الوقت ، أعطى هذا القرار المجتمع الإستوني بأكمله زخمًا لإحداث قفزة رقمية في المستقبل.  
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة