الصحافة العربية.. رؤية 2030 تضع المملكة العربية السعودية فى التصنيف الأعلى رقمياً.. الكويت: تحريات «أمن الدولة» تطيح بالعقود الصورية.. 30% من موظفى عمان يستأنفون عملهم.. و10 أيام حجر صحى للقادمين إلى البحرين

الإثنين، 13 يوليو 2020 02:42 م
الصحافة العربية.. رؤية 2030 تضع المملكة العربية السعودية فى التصنيف الأعلى رقمياً.. الكويت: تحريات «أمن الدولة» تطيح بالعقود الصورية.. 30% من موظفى عمان يستأنفون عملهم.. و10 أيام حجر صحى للقادمين إلى البحرين
كتبت إيمان حنا ـ إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم، عددا من الملفات المهمة ،ففى السعودية سلطت صحيفة الرياض الضوء على التطور الذى حققته الممكلة فى مؤشر الأمم المتحدة "لتطور الحكومة الإلكترونية"، متقدمة تسعة مراكز على مستوى العالم لتكون ضمن التصنيف الأعلى لمؤشر تطور الحكومة الإلكترونية، الذي يشمل 139 دولة.

وجاء تحقيق ذلك نتيجة لدعم القيادة غير المحدود لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، الذي تمثل في قفزة نوعية للمملكة بواقع 40 مركزاً على المؤشر الفرعي في "البنية الرقمية التحتية" لتحل في المرتبة 27 على مستوى العالم.

وفي المرتبة الثامنة على مستوى دول مجموعة العشرين، أما في المؤشر الفرعي "رأس المال البشري" فقد تقدمت المملكة 15 مركزاً إلى المرتبة 35 عالمياً، والعاشرة ضمن دول مجموعة العشرين، فيما حلت مدينة الرياض في المرتبة العاشرة عالمياً فيما يتعلق بمؤشر التقنية الفرعي والمركز الـ31 عالمياً في التنافسية بين المدن.

الرياض
الرياض

 

وبفضل الرؤية وبرامجها تحققت الريادة الدولية، حيث استثمرت بلادنا ما يقارب 15 مليار دولار في البنية الرقمية على مدار السنوات الماضية.

 

وبهذه المناسبة، رفع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه جزيل الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - نظير الدعم والتمكين الذي يوليانه لدفع مسيرة التحول الرقمي في المملكة، وأوضح أن هذا الإنجاز يأتي ثمرة لمخرجات برنامج التحول الوطني ويعكس التقدم الذي وصلت إليه المملكة في رحلتها التحولية في بناء حاضر مترابط لمستقبل مبتكر، مشيراً إلى أن القفزات التي حققت في المؤشر جاءت نتيجة تضافر جهود العديد من الجهات الحكومية، وتبني أساليب رقمية حديثة من خلال إطلاق العديد من المبادرات والمنتجات التي تصب في مسيرة التحول الرقمي الحكومي، ووفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

 

صحف الكويت

 

مازالت قضية الصندوق الماليزى فى صدراة اهتمامات الصحف بالكويت، فكتبت القبس، تفاصيل جديدة فى القضية ، حيث كشف مصدر أمني مطلع أن المتهم الأول في قضية «الصندوق الماليزي»، الشيخ صباح المبارك، أقر في التحقيقات بعقود لشركات وهمية، لا أساس لها.

وأوضح أن المتهم الأول تلقى مبالغ ضخمة بالعملة الصينية، حُولت من شركة «China Strategic} إلى شركته الخاصة، ومن ثم إلى حسابه الشخصي. وتابع: إن جزءاً من هذه الأموال جرى نقله إلى حساب المتهم الثاني، حمد علي الوزان، من حساب المتهم الأول.

القبس
القبس

 

وأكد أن تحريات جهاز أمن الدولة رصدت هذه التحويلات عبر آلية حركة ونقل الحسابات في الكويت، من حسابات المتهم الأول الشخصية والخاصة بشركته، من خلال حسابات في ماليزيا، الأمر الذي يؤكد شبهة غسل أموال عبر شبكة عالمية، مؤكداً أن قضية الصندوق الماليزي ستتوسع، وستكون لها تشعّبات.

وأضاف ، إن جهاز أمن الدولة أطاح إحدى الحجج المهمة، التي يستند إليها المتهمون لتبرئة ذممهم المالية، حيث تبين أن العقود، التي برر من خلالها المتهمون حصولهم على عوائد بنسبة %10 خاصة بمشروع السكك الحديدية.. صورية. 

وكشف مصدر مطلع لـ القبس أنه أثناء المواجهة في التحقيقات بين المتهمين الأول صباح المبارك، والثاني حمد علي الوزان، تبيّن أن هوة الخلاف اتسعت بينهما، حيث أشار المتهم الأول إلى أن المتهم الثاني غرر به ودفعه للتوقيع على العقود المشبوهة، في حين أن المتهم الثاني رد عليه، قائلاً: «ليش ما تحريت بنفسك، ما تعرف تقرأ؟». فعاد المتهم الأول ليقول: «هو مستشاري الاقتصادي، وكان يعلم بكل شيء»، فردّ المتهم الثاني: «غير صحيح، وأنت عارف الكلام».

 

صحف عمان

الدوائر الحكومية بعمان تبدأ اليوم العمل بنسبة 30% والمسح الاستقصائي يحدد توجهات المرحلة القادمـة

تعود الوحدات الحكومية بسلطنة عمان، عتبارا من اليوم، الاثنين العمل بما لا يزيد عن 30% من الموظفين، وبحيث يقتصر الحضور لمقرات العمل على الذين تستدعي طبيعة عملهم الحضور لإنجاز الأعمال الضرورية على أن يواصل البقية أعمالهم عن بعد وذلك فى ظل انتشار جائحة كورونا.

ووفقا لصحيفة عمان، انطلقت أمس في مختلف محافظات السلطنة الحملة الوطنية للمسح الاستقصائي «المصلي» لفيروس كورونا المستجد والذي يستهدف إجراء فحوصات لعينة عشوائية تصل إلى 20 ألف شخص. ووفقا للصحيفة، فان نتيجة المسح ستحدد الكثير من المسارات المستقبلية من بينها إمكانية فتح المدارس في الفصل الدراسي القادم وكذلك دراسة وضعية نسبة الأطفال المعرضين للالتهاب بناء على نتيجة الفحوصات وهل لديهم أجسام مضادة عالية جدًا في الدم بشكل تجعل الجهات المعنية السماح بفتح المدارس أم اعتماد التعليم عن بعد كخيار آخر.

 

عمان
عمان

 

 

صحف البحرين

البحرين تعفى 8 قطاعات من رسوم العمل.. وحجز المسافرين القادمين لها 10 أيام

وفى البحرين، أصدر الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء البحرينى رئيس اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي قرارًا بإعفاء الأنشطة التجارية الأكثر تأثرًا من تداعيات فيروس كورونا (كوفيد 19) من بعض الرسوم المفروضة لدى هيئة تنظيم سوق العمل.

كما قررت وزارة الصحة البحرينية، اخضاع المسافرين القادمين للحجر الصحي الاحترازي لمدة 10 أيام، إلى جانب ضرورة إجراء فحص انتهاء الحجر الصحي وأن يتحمّل المسافر تكلفة الفحص البالغة 30 دينارًا بحرينيًا.

 

الايام
الايام

 

 

صحف عراقية

مجلس الأمن الوطني العراقى يناقش استمرار الخروقات التركيَّة

وناقش رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية مصطفى الكاظمي، خلال ترؤسه اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني، استمرار الخروقات التركية للأجواء والأراضي العراقية، وأكد ضرورة مواصلة الحوار الدبلوماسي مع الجمهورية التركية لوقف التجاوزات التي تشكل اعتداءً على السيادة العراقية وتسيء للعلاقات الوثيقة بين البلدين الصديقين.

 

الصباح
الصباح

صحف الإمارات

ويعد إطلاق "مسبار الأمل" الحدث الأبرز فى صحف الإمارات حيث تناولت صحيفة الخليج تفاصيل إطلاقه الاربعاء القادم ، مشيرة إلى أنه مع بداية الساعات الأولى من بعد غد الأربعاء في تمام الساعة 00:51:27 بعد منتصف الليل من مركز تانيجاشيما الفضائي في اليابان حاملاً معه حلم العرب إلى المريخ.

وأكد سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، أن دولة الإمارات بقيادتها وشعبها، بإرثها وتاريخها، نجحت في تحويل المستحيل واقعاً ملموساً ومصدر فخر للعرب جميعاً، وغرد عبر «تويتر» أمس: «يوم تاريخي يقترب مع رحلة مسبار الأمل إلى المريخ.. نقف على بعد خطوات من تحقيق حلم زايد فمبارك لنا جميعاً هذا الإنجاز».

الخليج
الخليج

 

على صعيد متصل، أكد علماء الفلك أنهم ينظرون إلى مهمة المسبار كفرصة استثنائية في مجال استكشاف كوكب المريخ، مشيرين إلى أن المهمة الأبرز له تتمثل في الحصول على أول صورة كاملة وشاملة للكوكب الأحمر وطبقات الغلاف الجوي، فيما أكد خبراء فضاء وفلك أردنيون ل«الخليج» أهمية إطلاق المسبار كمنجز عربي من شأنه تغيير مسار علم الفضاء على المستوى العالمي ليس لدوره في اكتشاف خفايا كوكب المريخ فحسب ولكن لما ستعكسه النتائج على الأبحاث العلمية الدقيقة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة