أكرم القصاص - علا الشافعي

الأمم المتحدة توثق 5741 انتهاكا ضد الأطفال في نيجيريا

السبت، 25 يوليو 2020 02:01 م
الأمم المتحدة توثق 5741 انتهاكا ضد الأطفال في نيجيريا الاطفال الافارقه - ارشيفيه
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت فرجينيا جامبا، ممثلة الأمين العام الخاصة المعنية بالأطفال والصراعات المسلحة، إن "أطفال نيجيريا والدول المجاورة ما زالوا يقاسون انتهاكات مروعة على يد جماعة بوكو حرام المسلحة "، مضيفة أن توسع الجماعة عبر منطقة حوض بحيرة تشاد يشكل "مصدر قلق بالغ" للأمين العام أنطونيو جوتيريش.

وكشفت جامبا أنه من خلال تقرير جديد للأمم المتحدة أنه بين يناير 2017 وديسمبر 2019، وثق التقرير 5741 انتهاكا جسيما ضد الأطفال في نيجيريا فيما تأثرت الحوادث في الكاميرون وتشاد والنيجر المجاورة بتوسع أنشطة بوكو حرام إلى خارج حدود نيجيريا.

ولفت التقرير أنه لا يزال الأطفال المحتجزون لارتباطهم بجماعة بوكو حرام مصدر قلق بالغ - على الرغم من أن الأرقام الفعلية أثبتت صعوبة تقييمها لأنه لم يتم منح الأمم المتحدة إمكانية الوصول إلى المرافق التي تأوي القُصّر، حسب التقرير.

وأكدت جامبا أن "الأطفال المرتبطين سابقاً بهذه الجماعات لا ينبغي أن يعاقبوا أكثر عبر احتجازهم. أدعو حكومة نيجيريا إلى الإسراع بإطلاق سراح الأطفال من الأسر وإعطاء الأولوية لإعادة إدماجهم في المجتمع".

وحثت الحكومة أيضا على "مراجعة بروتوكول تسليم الأطفال المرتبطين بالجماعات المسلحة إلى الجهات الفاعلة في مجال حماية الأطفال المدنيين، واعتماده".

ووفقاً للتقرير، فإن السبب وراء الغالبية العظمى من الضحايا الأطفال البالغ عددهم 1433 ينسب إلى بوكو حرام، والهجمات الانتحارية هي السبب الرئيسي لوقوع هذا العدد من الضحايا.

وبينما تأثر أكثر من 200 طفل بحوادث العنف الجنسي، فإن الخوف من الوصم، والانتقام، وانعدام مساءلة الجناة، ونقص الموارد للناجين، ساهمت بشكل كبير في عدم الإبلاغ عن هذه الجرائم كما أفاد التقرير بأن بعض الحوادث الأكثر وحشية التي ارتكبتها جماعة بوكو حرام تضمنت اختطاف وإعدام عمال الإغاثة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة