أكرم القصاص - علا الشافعي

مؤلف أغنية أصالة: "رفقا" اقتباس من الحديث واحترم قرار الأزهر ولا أعرف سبب دعوته لمقاطعتها.. بعض المشايخ أكدوا أنه لا مانع من الاقتباس من القرآن والأحاديث وغنائها.. وقرار سحب الأغنية في يد الشركة المنتجة.. فيديو

الأربعاء، 23 سبتمبر 2020 09:00 م
مؤلف أغنية أصالة: "رفقا" اقتباس من الحديث واحترم قرار الأزهر ولا أعرف سبب دعوته لمقاطعتها.. بعض المشايخ أكدوا أنه لا مانع من الاقتباس من القرآن والأحاديث وغنائها.. وقرار سحب الأغنية في يد الشركة المنتجة.. فيديو تغطية اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علق الشاعر الغنائي محمد أبو نعمة، مؤلف أغنية "رفقا " للفنانة أصالة، على دعوة مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر بعدم الاستماع إليها، قائلا إن الاقتباس موجود في الشعر منذ ما يقرب من ألف سنة، وأن أغلب الشعراء اقتبسوا من القرآن الكريم والحديث النبوى، مشيرا إلى أن أغنية "رفقا" عبارة عن رسالة مهمة وليست أغنية غزل، ومليئة بالنصائح للرجال بمعاملة النساء بالرفق.

وأكد أبو نعمة في تصريحات لـ"تليفزيون اليوم السابع"، أنه يحترم رأى الأزهر الشريف حول الأغنية، مشيرا إلى وجود أراء من لمشايخ مثل الشيخ أسامة الأزهرى والذين أكدوا أنه لا يوجد مانع من غناء الأغنية بهذا الشكل ويكون فيها اقتباس من حديث شريف طالما تقدم رسالة محترمة وتخدم غرض نبيل.

وتابع شاعر أغنية رفقا:" المشكلة أن معظم الناس لم يسمعوا الأغنية ومعظمهم الناس مشيوا ورا أخبار زى أصالة تغني حديث، وده محصلش وأصالة مغنتش حديث دا هيا اغنية وفيها اقتباس كلمتين أو ثلاث كلمات من الحديث الكريم من حديث طويل، وأشار إلى أنه يتم خلال شهر رمضان إذاعة أغاني دينية بمزيكا بالإضافة إلى أدعية ويوجد بها اقتباس من القرآن الكريم، مؤكدا أن الأغنية قريبة من الإنشاد الديني.

وأكد محمد أبو نعمة إلى أنه لا يعلم بسبب بيان الأزهر ودعوته لمقاطعة الأغنية رغم أنها قريبة من الإنشاد، ولكنه يتوقع أنه القرار بسبب وجودها ضمن ألبوم غنائى، ولكنه لا يعلم وجهة النظر، خاصة أنه يوجد أناشيد تم غنائها منها حديث "بني الإسلام على خمس" وبمزيكا وغيرها من الأحاديث، مشيرا إنه يحترم قرار مجمع البحوث الإسلامية.

وأشار أبو نعمة، إلى أن أغنية "رفقا" لا تشجع على الرقص ولا يمكن أن يقوم شخص بالرقص على كلماتها، خاصة أن نشيد "مولاي" للشيخ النقشبندي يوجد به مزيكا وآلات موسيقية و لم يرقص عليه أحد، مشيرا إلى أنه لا يعتقد أن يرقص شخص على الرسالة والرقص يتم على الأغاني وقت الفراغ، مشيرا إلى أنه تابع دار الإفتاء المصرية وتحدثت عن الأغانى بشكل عام والتى يوجد بها مزيكا وتقدم رسالة فإنها ليست حرام.

وأوضح أبو نعمة أن أغنية رفقا تمثل أنشودة دينية اجتماعية، وتعالج مشكلة مجتمعية، وهي رسالة لمعاملة النساء بالرفق لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "استوصوا بالنساء خيرا"، مشيرا إلى أنه كشاعر سبق وأن قدم قصيدة واقتبس فيها من الحديث الشريف.

وأكد أن فريق عمل الأغنية لم يتحدث حول ردود الأفعال على الأغنية، خاصة أن هدفهم نبيل وتقديم رسالة محترمة ولا يتم استخدام الفاظ بذيئة أو كلمات تحرك الغرائز.

وأكد شاعر الأغنية أن قرار سحب الأغنية أو رفعها في يد شركة الإنتاج، مشيرا إلى أنه ليس لديه علم هل سيتم اتخاذ قرار بشأنها من عدمه.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة