أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس "محلية النواب": البرلمان يملك الكثير من الصلاحيات لمساءلة الحكومة

الإثنين، 18 يناير 2021 06:00 ص
رئيس "محلية النواب": البرلمان يملك الكثير من الصلاحيات لمساءلة الحكومة تغطية تلفزيون اليوم السابع
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن البرلمان يملك الكثير من الصلاحيات في مساءلة الحكومة، لكن الأهم هو معرفة كيفية استخدام أدوات الرقابة المناسبة مع الموضوع.

وأضاف خلال التغطية الخاصة لتليفزيون اليوم السابع حول قرار اللجنة العامة بالبرلمان استدعاء رئيس الحكومة والوزراء، أن صلاحيات البرلمان لمساءلة الحكومة كبيرة، حيث تبدا من الأسئلة وطلبات إحاطة وتشكيل لجنة لتقصى الحقائق في قضية أو ملف ما، وتنتهى بالاستجواب الذى من الممكن حين تكتمل أدواته وينتهى إلى صحته يؤدى لسحب الثقة من الوزير أو من الحكومة برمتها.

وتابع السجيني: "الأهم اننا نستخدم الإداة الرقابية التي تتناسب مع مضمون الملف اللى بنتكلم فيه من حيث الأرقام والتحديات اللى بتقابلها على أرض الواقع، يعنى مش لازم يكون حل الموضوع هو برحيل وزير أو ان اشيل وزير، لكن لو الموضوع يستحق وهيتحل بالشكل ده فهنا يكون استخدام الإدارة الرقابية على قدر وحجم الموضوع".  

وقال النائب أحمد السجيني، إن رئيس  الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى من المتوقع أن يحضر اليوم الاثنين أمام البرلمان، إلى جانب أحد الوزراء ، وذلك تلبية لطلب مجلس النواب، مشيرا إلى أن اللجنة العامة وضعت الإطار العام للعمل ومناقشة الحكومة، وهو الاجتماع الذى حضره المستشار علاء فؤاد وزير شئون مجلس النواب.

وشدد السجيني على أن قرار اللجنة العامة استدعاء رئيس الحكومة والوزراء يأتي بهدف تفعيل وتجسيد لنص المادة 136 من الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة