طلب الزوجات لأجر الخادم يشعل الخلافات الأسرية.. سيدة تطالب بتوفير مربية بـ3 آلاف دولار شهريا.. وزوج يشكو سكب زوجته مياه مغلية عليه لرفضه طلبها.. والقانون يوضح حالات النفقة منها الغذاء والكسوة والمسكن والعلاج

السبت، 13 نوفمبر 2021 07:00 م
طلب الزوجات لأجر الخادم يشعل الخلافات الأسرية.. سيدة تطالب بتوفير مربية بـ3 آلاف دولار شهريا.. وزوج يشكو سكب زوجته مياه مغلية عليه لرفضه طلبها.. والقانون يوضح حالات النفقة منها الغذاء والكسوة والمسكن والعلاج خلافات أسرية - أرشيفية
كتب أسماء شلبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلاف من نوع خاص ينشب بين كثير من الأزواج والزوجات بسبب رغبة الأخريات بتوفير من يساعدهن فى الأعمال المنزلية، وتربية ورعاية أطفالهن حال كونهن سيدات عاملات، وبعض الزوجات يتعللن بكونهن ممن يتم خدمتهن فى منزل عائلتهن، أو بأن أزواجهم ميسورى الحال ويستطيعوا توفير المساعدة لهن ومنحهن حقهن، وذلك بعد تزايد الضغوط على الزوجات- وفقا لوصفهن فى الدعاوى القضائية- بسبب العمل والأعمال المنزلية والاهتمام بدراسة أطفالهم واصطحابهم إلى التمارين الرياضية، "فكيف ومتى ستقوى على كل ذلك وحدها"، فى حين يرد الأزواج بأن الخادمة أو المربية هى رفاهية فى ظل تزايد أجور الخادمات، وأن الكثير منهم غير قادر على توفير النفقات –تحت ذلك البند-، لتشتعل الخلافات بين الزوجين وأحيانا تصل الخلافات لطلب الزوجة الطلاق.

 

أجر الخادم قانونا

ووفقا للمحامى المختص بقانون الأحوال الشخصية وليد خلف، فنصت المادة الأولى من القانون 25 لسنة 1920 المعدل بالقانون 100 لسنة 1985 تنص على أنه: «تجب النفقة للزوجة على زوجها من تاريخ العقد الصحيح إذا سلمت نفسها إليه، وتشمل النفقة الغذاء والكسوة والمسكن ومصاريف العلاج وغير ذلك بما يقضى به الشرع وتعتبر نفقة الزوجية دينا على الزوج من تاريخ امتناعه"

 

وتابع خلف فى حديثه لـ" اليوم السابع":" ترى الكثير من الزوجات أن على الزوج القيام بواجباته تجاهها وأن يحضر لها ولأولادها كل ما تحتاج إليه من حاجات المعيشة اللازمة بحسب العرف على قدر يسار حالته".

 

وأكد المختص بقانون الأحوال الشخصية:" وفقا للقانون لا يوجد نص قانونى يجبرها على أداء الأعمال المنزلية، وإنما تقدم على ذلك بحكم العرف وبرضاها، وفى حال رفضت أدائها ليس من حق زوجها أن يجبرها وعليه أن يتفق معها وديا، أو يحضر خادمة لها وفقا لحالته المادية"

 

وفى السطور التالية يرصد اليوم السابع أغرب القضايا التى تقدم بها الأزواج والزوجات بعد نشوب الخلافات الزوجية بينهما بسبب أجر الخادم.


3 آلاف دولار أجر مربية أجنبية 

"حاولت طوال زواجى التوفيق بين عملى وزوجى، ولكنى فشلت بسبب تسلطه وابتزازه لى لإجبارى على الاستقالة، ورفضه مساعدتى رغم أنه ميسور الحال".. بتلك الكلمات بدأت إحدى الزوجات دعواها لإلزام زوجها بسداد 3 آلاف دولار -أجر مربية-، بمحكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة.

 

وأشارت الزوجة: "قدمت تحريات الدخل، وأثبتت قيام زوجى بسداد أجر المربية طول 3 أشهر، بخلاف تعمده مؤخرا بتعنيفى وتعمد الإساءة لى، وعندما حاولت حل الخلافات وديا ثار وتوعدنى بالعقاب بالحرمان من الطفلتين".

 

زوج يشكو زوجته بعد سكبها مياه مغلية عليه لرفضه طلبها توفير خادمة

عانى الزوج بسبب تصرفات زوجته، وملاحقتها له، لدرجة دفعتها بتهديده لدفعه بالتنازل عن البلاغ المحرر ضدها، بعد سكبها مياه مغلية عليه، أثر نشوب خلافات بينهما لطلبه اهتمامها بمنزلها ورفضه إحضار خادمة لها، وإصابته بحروق فى جسده.

 

وتابع الزوج فى دعوى النشوز بمحكمة الأسرة بأكتوبر: "لم أبخل عليها ووفرت لها حياة كانت لا تحلم بها، وتحملت ضغطها على وافتعالها الشجار معى، وبالرغم من ذلك لم تكف عن إيذائى، وأنهت زيجاتنا بتشويهها جسدي".

 

زوجة:" أمنح زوجى 20 ألف مصروف شهرى ويرفض جلبى خادمة"

" اكتشفت بعد شهور من زواجى، طمع زوجى أموالى، ليجبرنى لسداد مصروفات المنزل، والإنفاق عليه ومنحه مصروف شهرى بما يتجاوز 20 ألف جنيه، لأعمل ما يتجاوز 14 ساعة، وعندما أعود للمنزل يطالبنى بأداء الأعمال المنزلية، وعندما أبلغته برغبتى بإحضار خادمة رفض".. بتلك الكلمات بدأت زوجة دعواها لطلب الطلاق للضرر، بمحكمة الأسرة بأكتوبر.

 

وأشارت الزوجة: "بعد حملى بطفله وتخطيطى لأخذ إجازة لمدة عام ثار جنونه، وكاد أن يتسبب بإجهاضى، مما تسبب فى تدهور علاقتنا وطلبى الانفصال، ليقوم بمحاولة دفعى لتوقيع شيكات وإيصالات أمانة، وتنازلى عن حقوقي".

 

زوج يشكو زوجته:" أنفق ما يزيد عن مائة ألف شهريا عليها وتطالب بحبسي"

شد وجذب بين الزوجين ما بين دعاوى حبس وأجر خادم من قبل الزوجة، ودعوى نشوز وطاعة من الزوج، بعد نشوب الخلافات الزوجية بينهما، ليقف كلاهما أمام محكمة الأسرة بمدينة نصر بحثا عن حل، بعد فشل الحلول الودية لفض النزاعات.

 

وقالت الزوجة من جانبها: "زوجى يقوم بسداد 20 ألف جنيه شهريا كمصروفات للعاملين لأداء المهام المنزلية، ورعاية أولاده، قبل نشوب الخلافات الزوجية، وبعد اعتراضى على زواجه للمرة الثانية، حاول أن يبتزنى، وحرمنى من حقوقى بعد زواج دام 19 عاما".

 

فيما دفع الزوج إلى أن زوجته تحرض أولاده على كراهيته، وتبدد شهريا مبالغ تتجاوز 100 ألف جنيه، مستغله أنه ميسور الحال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة