الصحف العالمية اليوم: الكونجرس يقر حزمة مساعدات طارئة للعائدين من أفغانستان.. ارتفاع جرائم الكراهية بأمريكا لأعلى مستوى منذ 12 عاما.. كورونا تهدد سوق القهوة العالمى.. وميركل تدافع عن مرشحها بالانتخابات

الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 02:14 م
الصحف العالمية اليوم: الكونجرس يقر حزمة مساعدات طارئة للعائدين من أفغانستان.. ارتفاع جرائم الكراهية بأمريكا لأعلى مستوى منذ 12 عاما.. كورونا تهدد سوق القهوة العالمى.. وميركل تدافع عن مرشحها بالانتخابات بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطانى وجو بايدن
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة، اليوم الأربعاء، عددا من القضايا أبرزها إقرار الكونجرس لحزمة مساعدات طارئة للعائدين من أفغانستان، وكورونا تهدد سوق القهوة العالمى.

الصحف الأمريكية

بدء تطبيق حظر الإجهاض بعد 6 أسابيع في تكساس الأمريكية.. ومعارضون: التأثير مدمر

سمحت المحكمة العليا في الولايات المتحدة في بسريان قانون في ولاية تكساس الذي يسمح للمواطنين العاديين برفع دعوى لتأييد حظر اجراء عملية الاجهاض بعد ستة أسابيع من الحمل، وفقا لشبكة سي إن إن.

يأتي قرار المحكمة بعدم التصرف بناءً على التماس طارئ من عيادات الإجهاض في تكساس في الوقت الذي يستعد فيه القضاة لإعادة النظر على نطاق أوسع في الحق في الإجهاض الذي أقرته منذ ما يقرب من 50 عاما في مايو وافق القضاة على مراجعة الحظر الذي فرضته ولاية ميسيسيبي على الاجهاض بعد 15 أسبوعا من الحمل وهو القرار التاريخي لعام 1973 الذي شرع الإجهاض على الصعيد الوطني.

إلى جانب حظر الإجهاض في وقت مبكر من ستة أسابيع من الحمل، فإن قانون تكساس ، الذي تم توقيعه في مايو ، سوف يفوض المواطنين لرفع دعاوى مدنية ضد مقدمي خدمات الإجهاض أو أي شخص يساعد في تسهيل الإجراء بعد ستة أسابيع ، مثل الشخص الذي يقود امرأة حامل الى العيادة.

كما سيتعين على الأفراد الذين يتبين أنهم انتهكوا القانون دفع 10 الاف دولار للشخص الذي نجح في رفع مثل هذه الدعوى ويحذر المدافعون عن حقوق الإجهاض من أنها ستشجع المضايقة والترهيب واليقظة.

كما جعلت خطة تطبيق المواطنين القانون أكثر صعوبة للطعن في المحكمة، ومن المرجح أن يشجع قرار المحكمة العليا بالانحياز، في الوقت الحالي، ضد العيادات.

على الجانب الاخر تخطط المجموعات التي تتحدى تكساس ومن ضمنها منظمة الابوة المخططة والاتحاد الأمريكي للحريات المدنية لمواصلة محاربة القانون بشأن الأسس الموضوعية.

وبموجب قانون تكساس، يحظر الإجهاض عند اكتشاف نبض قلب الجنين، وهو ما يحدث غالبًا قبل أن تعرف المرأة أنها حامل ولا يوجد استثناء للاغتصاب على الرغم من وجود استثناء لـ "حالات الطوارئ الطبية".

وآثار فشل المحكمة العليا في الرد غضب من مؤيدي حقوق الإجهاض بعد دخول القانون حيز التنفيذ، وقال اتحاد الحريات المدنية في تغريدة: "لقد تم قطع الوصول إلى جميع عمليات الإجهاض تقريبًا بالنسبة لملايين الأشخاص، وسيكون التأثير فوريًا ومدمرًا".

الكونجرس الأمريكي يقر حزمة مساعدات طارئة للعائدين من افغانستان

اقر مجلس الشيوخ بالكونجرس الأمريكي مشروع قانون يفدم مساعدات مؤقتة للمواطنين الأمريكيين الذين عادوا من أفغانستان، وسيخصص القانون ما يصل الى 20 مليون دولار خلال سنتين ماليتين لتقديم المساعدة الطارئة لاعادة توطين الافراد المتضررين.

وفقا لشبكة سي بي اس، حضرت نائبة الرئيس كامالا هاريس إلى مجلس الشيوخ لترؤس إقرار القانون، وتمت الموافقة على مشروع القانون بالإجماع خلال عطلة مجلس الشيوخ في أغسطس عندما دخلت الغرفة في جلسة سريعة مبدئية حيث لم يتم إجراء أي أعمال أخرى.

تمت الموافقة على مشروع القانون بالفعل من قبل مجلس النواب ، لذلك يتجه الآن إلى مكتب الرئيس جو بايدن لتوقيعه، وطلب السناتور الديمقراطي بن كاردان من ماريلاند الموافقة بالإجماع على تمرير مشروع القانون في مجلس الشيوخ.

وصرح كاردان بأن التشريع يزيد الأموال المتاحة لرعاية الأمريكيين الذين أعيدوا إلى الوطن من أفغانستان، قائلا: "لقد اقتلعوا من جذورهم ، وكانوا يعيشون في أفغانستان ، وذلك للاعتناء بضرورياتهم في وقت قصير. قد يكون السكن ، الطعام ، النقل ، هذه الأنواع من القضايا على أساس قصير الأجل".

يأتي إقرار التشريع في الوقت الذي تواجه فيه إدارة بايدن انتقادات شديدة بشأن تعاملها مع انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، حيث اتسم الانسحاب بالمأساة والفوضى وقتل 13 جنديًا أمريكيًا وأكثر من 170 أفغانيًا في هجمات بالقنابل خارج مطار كابول الأسبوع الماضي بينما تسابق الولايات المتحدة ودول غربية أخرى لاستكمال إجلاء مكثف لمواطنيها وحلفائها الأفغان في أعقاب استيلاء طالبان السريع على البلاد.

تقرير لـ"FBI" 

 :

ارتفاع جرائم الكراهية في الولايات المتحدة لأعلى مستوى منذ 12 عاما

بلغت جرائم الكراهية في الولايات المتحدة أعلى مستوى لها خلال 12 عامًا في عام 2020 بزيادة قدرها 6% عن عام 2019  حيث أبلغ أكثر من 10 آلاف شخص عن جرائم تتعلق بالعرق أو الجنس أو أو الدين أو الإعاقة.

ووجد تقرير سنوي لمكتب التحقيقات الفيدرالي نشرته صحيفة واشنطن بوست أن عدد الجرائم المبلغ عنها ضد الأمريكيين الآسيويين ارتفعت بنسبة 70% والسود بنسبة 40% عن العام الماضي وبشكل عام كان السود هم الأكثر استهدافا لمثل هذه الجرائم.

وأشارت الصحيفة الى ان جرائم الكراهية زادت في الولايات المتحدة منذ عام 2014 تقريبًا، وتم الإبلاغ عن أكثر من 7700 حادثة جنائية إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي في عام 2020 - وهو أكبر عدد منذ عام 2008، والذي شهد 7783 حادثة.

جاء الارتفاع الحاد في الجرائم التي استهدفت الأمريكيين الآسيويين العام الماضي في الوقت الذي ضرب فيه جائحة كورونا الولايات المتحدة وتم الإبلاغ عن 274 جريمة ضد الأشخاص من أصل آسيوي.

في حين أن الجرائم ضد الأمريكيين السود لم تشهد ارتفاعًا كبيرًا عن عام 2019 ، فقد تم الإبلاغ عن 2755 حادثة ، مما يجعل الأمريكيين من أصل أفريقي أكبر فئة من الضحايا.

قال مكتب التحقيقات الفدرالي إن ما يقرب من 62% من الضحايا استهدفوا بسبب التحيز العرقي وجاءت الجرائم المرتكبة على أساس الدين والتوجه الجنسي في المرتبة التالية من حيث الأكثر شيوعا، حيث بلغت 13% و20%.

ذا هيل: بايدن يراهن علي الـ"درونز" لتعويض الانسحاب الأمريكي من أفغانستان

قالت صحيفة ذا هيل الأمريكية، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ستراهن علي طائرات الدرونز لتعويض الانسحاب من أفغانستان، والإبقاء علي خطط مكافحة الإرهاب في الأراضي الأفغانية.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها اليوم الأربعاء، إن إدارة بايدن ستكثف من اعتمادها علي تلك الطائرات عقب انسحاب القوات العسكرية الاثنين الماضي بعد 20 عاما من الحرب المفتوحة، مشيرة إلى أن بايدن فوض كبار قادته العسكريين خلال الأسبوع الماضي بسلطة تنفيذ عدة ضربات على أهداف تابعة لداعش الإرهابي في البلاد ، ردا على تفجير انتحاري بالقرب من المطار يوم الخميس أسفر عن مقتل 13 من أفراد الخدمة الأمريكية وعشرات الأفغان.

اسفرت هجمات الدرونز بما في ذلك غارة يوم الجمعة في جلال أباد بالقرب من الحدود الباكستانية عن مقتل اثنين من المسلحين ، وضربة يوم الأحد في كابول دمرت سيارة مفخخة تابعة لداعش خراسان ليرسل الجيش الأمريكي بها رسالة لداعش مفادها أنه على الرغم من أن القوات الأمريكية كانت تغادر المنطقة من المرجح أن تستمر العمليات العسكرية.

وقال بايدن في خطاب من البيت الأبيض يوم الثلاثاء: "إلى داعش خراسان لم ننتهي معك بعد" ، وتعهد بـ "استراتيجية صارمة ، لا ترحم ، هادفة ، دقيقة".

وروج بايدن يوم الثلاثاء لضربات الدرونز وهي أول عمل عسكري ضد الإرهاب في افغانستان بعد تفجير يوم الخميس خارج مطار كابول، قائلا: "اسمحوا لي أن أقول ذلك بوضوح لأولئك الذين يتمنون لأمريكا الأذى ، لأولئك الذين ينخرطون في الإرهاب ضدنا أو ضد حلفائنا. اعرف هذا: الولايات المتحدة لن تهدأ أبدًا. لن نسامح. لن ننسى"

وأضاف بايدن: "سنطاردك حتى أقاصي الأرض، وستدفع الثمن".

الصحف البريطانية

سوق القهوة العالمى مهدد بسبب كورونا.. قيود السفر فى فيتنام كلمة السر

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن المخاوف بشأن إمدادات القهوة العالمية تزداد وسط قيود السفر الصارمة المفروضة لاحتواء فيروس كورونا في فيتنام لمعالجة تفشى متغير دلتا العدواني.

وأوضحت الصحيفة أن سلاسل التوريد تعطلت بعد تشديد فيتنام ، ثاني أكبر مصدر للبن في العالم ، لإجراءات الإغلاق في ميناء مدينة هوشي منه ، بالإضافة إلى فرض قيود على بعض مناطق زراعة البن في المرتفعات الوسطى.

وحثت رابطة البن والكاكاو الفيتنامية الحكومة على تخفيف القيود بعد أن ورد أن التجار كانوا يكافحون لنقل الحبوب إلى الموانئ للتصدير وسط القيود.

وتمكنت فيتنام من احتواء انتشار الفيروس العام الماضي من خلال عمليات الإغلاق وتتبع المخالطين، مما سمح لاقتصادها بالنمو بأعلى المعدلات على مستوى العالم خلال عام 2020.

لكن الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، والتي تفتقر إلى اللقاحات، كافحت للسيطرة على نوع دلتا الأكثر عدوى. وأعلن يوم الاثنين عن 14219 حالة إصابة جديدة ، وهي ثاني أعلى زيادة يومية منذ بداية الوباء. ارتفع إجمالي عدد الحالات في فيتنام إلى 445292 حالة ، مقارنة بأقل من 1500 إصابة خلال عام 2020 بأكمله.

وتم فرض قيود في مدينة هوشي منه، مركز تفشي المرض، في يونيو، ولكن تم تشديدها أكثر في أغسطس. أخبر المصدرون بلومبرج أنهم يكافحون من أجل نقل البضائع ، وأن المشكلة تفاقمت بسبب النقص في الحاويات وارتفاع تكاليف التسوق.

وأوضحت الصحيفة أن التفشي الأخير أدى إلى شعور ملايين الأشخاص الذين يخضعون الآن للإغلاق باليأس، وعطل سلاسل التوريد في البلاد، التي تعد مركزًا رئيسيًا للصناعات التحويلية. كما تأثرت المصانع التي تنتج سلعًا للعلامات التجارية العالمية - بما في ذلك سامسونج ونايك وأديداس.

ردا على دعوات من جمعية البن والكاكاو الفيتنامية، استجاب وزير النقل، نجوين فان ذا، للمسئولين في الجنوب لتقليل العقبات الإدارية غير الضرورية لضمان النقل السلس للسلع الزراعية، مثل البن والأرز.

ويساهم تفشي كورونا الأخير في فيتنام، والذي وفر أكثر من 20% من واردات الاتحاد الأوروبي من القهوة في عام 2019 ، في ما يصفه المحللون بأنه عاصفة مثالية في سوق البن العالمية.

وكانت البرازيل، أكبر منتج للبن في العالم، تعاني من طقس غير معتاد أدى إلى إتلاف المحاصيل وأدى إلى ارتفاع تكلفة الحبوب.

محدثات بين لندن وطالبان لإخراج بريطانيين وأفغان من أفغانستان

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن مسئولين بريطانيين بدأوا محادثات مع حركة طالبان حول إخراج مواطنى المملكة المتحدة وحلفائها من الأفغان المتبقين فى أفغانستان.

والتقى المبعوث الخاص السير سيمون جاس، رئيس لجنة المخابرات المشتركة، بممثلين كبار عن المجموعة فى محاولة لتأمين ممر آمن لأولئك الذين تركوا وراءهم بعد الانسحاب العسكرى الفوضوى.

كما التقى ضباط من جهاز المخابرات البريطانىMI6  بالميليشيا، بينما طار رئيس الجهاز ريتشارد مور إلى إسلام آباد لإجراء محادثات مع قائد الجيش الباكستاني.

وأكد داونينج ستريت – مجلس الوزراء البريطاني- بدء "مناقشات واسعة" مع طالبان.

قال مصدر حكومى: إن الممثل الخاص لرئيس الوزراء فى المرحلة الانتقالية الأفغانية، سيمون جاس، ألتقى مع كبار ممثلى طالبان للتأكيد على أهمية الممر الآمن من أفغانستان للمواطنين البريطانيين والأفغان الذين عملوا معهم على مدار العشرين عامًا الماضية.

وامتنعت المصادر عن التعليق أكثر على المحادثات. لكن الوزراء أوضحوا أن مدفوعات المساعدات المستقبلية وإلغاء تجميد الأصول سيعتمدان على استعداد طالبان لتسهيل المرور الآمن واحترام حقوق الإنسان.

وقالت الصحيفة، إنه من المرجح أن تكون المحادثات مع المجموعة مثيرة للجدل، نظرًا لسجل الجماعة المتطرفة والتهديدات التى يتعرض لها العديد من المترجمين الأفغان الذين عملوا مع القوات البريطانية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى قالت فيه وزارة الداخلية إن حوالى 10000 لاجئ من أفغانستان خاطروا بحياتهم لمساعدة القوات البريطانية سيسمح لهم بالعيش والعمل إلى أجل غير مسمى فى المملكة المتحدة.

وتأتى المحادثات، التى تمثل لحظة مهمة بالنسبة للمملكة المتحدة، بعد أن قال وزير الخارجية دومينيك راب إن عدد الرعايا البريطانيين الذين تركوا وراءهم فى أفغانستان يبلغ "المئات".

الصحافة الإيطالية والإسبانية

انفجار جديد لبركان إتنا فى إيطاليا مع استمرار عمل مطار كاتانيا

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين ، مرصد إتنا Ingv-Oe) في كاتانيا الإيطالية أن "بركان إتنا شهد انفجار جديد فى فوهة إتنا الجنوبية الشرقية ، ولكن هذا الانفجار يعتبر ضعيف عن الانفجارات السابقة، وفقا لصحيفة "لا سيليا" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تحليل إشارات تشوه التربة لبركان إتنا لم يُظهر تغييرات كبيرة فى الشبكات الإكلينيكية، وبالتالى لم يؤثر هذا الانفجار لبركان إتنا على عمليات مطار فينتشنزو بيليني الدولي في كاتانيا.

كان بركان إتنا، الذى يقع فى مدينة صقلية الإيطالية، شهد ارتفاع 3357 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وهو أعلى قياس حتى الآن، حسبما كتشف علماء الجيولوجيا فى المعهد الوطنى الإيطالى للجيوفيزياء والبراكين.

ويعتبر هذا البركان الأصغر والأكثر نشاطا فى أوروبا، خاصة الحفرة الجنوبية الشرقية، ومنذ عام 1980، كانت قمة إتنا تقع فى فوهة البركان الشمالية الشرقية، والتى أدت ثوراناتها بين سبتمبر من ذلك العام وفبراير من عام 1981 إلى ارتفاعها إلى 3350 مترًا، لكن منذ ذلك الحين، انخفض هذا الارتفاع بسبب الانهيارات المختلفة لحواف الحفرة، بحيث تم تخفيضه فى عام 2018 إلى 3326 مترًا. الآن، إتنا لديها قمة جديدة، فى فوهة البركان الشمالية الشرقية، بارتفاع قياسى يبلغ 3357 مترًا.

بدأ جبل إتنا حياته كبركان تحت الماء، ونما ببطء حتى خرج من البحر بسبب ثورانه المستمر، مع مرور الوقت، وكلما تجمدت الحمم طبقة تلو طبقة، زاد ارتفاعها حتى وصل إلى المستوى الحالي. الآن، إتنا مغطاة بالكامل بتدفقات الحمم البركانية القديمة، القادمة من الانفجارات المتعددة التى كانت تحدث منذ 300000 عام.

وأضاف المعهد، أن نحو 50 حلقة من الرماد والحمم البركانية المتساقطة من فوهة البركان منذ منتصف فبراير أدت إلى "تحول واضح فى الخطوط العريضة للبركان".

وشهدت الفوهة تصاعد الدخان والرماد منذ فبراير الماضي، إلا أنها لا تشكل تهديد خطير على القرى المحيطة والتجمعات السكنية القريبة، ومثل الرماد مصدر إزعاج فى المناطق المحيطة، ما أدى إلى تلوث الشوارع وإبطاء حركة المرور وإتلاف المحاصيل

بابا الفاتيكان يتساءل: كيف تسمح بعض الحكومات بإنتاج مواد إباحية للأطفال؟

قال بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس، لإذاعة "كوبى" الإسبانية اليوم الأربعاء، "أتساءل لماذا تسمح بعض الحكومات بإنتاج المواد الإباحية للأطفال؟".

وفيما يتعلق بالاعتداء الجنسى على الأطفال، قال بابا الفاتيكان: "أولاً، أود أن أحيي أحد الرجال، وهو الكاردينال أومالي الذي امتلك الشجاعة لمبادرات كثيرة، وقد فعل كثيراً إلى جانب آخرين، في مجال مكافحة الاعتداء الجنسي على الأطفال. أعتقد أنه يعمل بشكل جيد ويحرز تقدماً في كل مرة. إنها مشكلة عالمية وخطيرة".

وعلى صعيد البيئة، استذكر البابا اليوم العالمي للصلاة من أجل العناية بالخليقة، قائلا: "مع البطريرك المسكوني برثلماوس ورئيس أساقفة كانتربري ويلبي، أعددنا رسالة بهذا الشأن ستصدر في الايام القادمة"، موضحا أنه "إلى جانب الإخوة والأخوات من مختلف الطوائف المسيحية، نصلى ونعمل من أجل بيتنا المشترك في هذه الأوقات التي تشهد أزمة عالمية خطيرة".

في سياق آخر، أجاب البابا الذي أدان النزعة السيادية مسبقاً، على سؤال حول التصدعات والانقسامات في إسبانيا، بالقول: "حسنًا، كل هذه الظواهر جزء من التاريخ الأوروبى، أنتم الإسبان لديكم تحدى هذا السؤال: هل تصالحتم مع تاريخكم في القرن الماضي بشكل خاص".

وخلص فرانسيس إلى القول، إنها "مهمة عظيمة، يجب أن نبتعد عن الأيديولوجيات، فكرة الوحدة الوطنية العادلة تمر عبر المصالحة"، لذا "عليكم أن تصنعوا التاريخ كأصدقاء وأخوة لا كأعداء".

صحيفة إسبانية: ميركل تتدخل للدفاع عن مرشحها الضعيف بالانتخابات الألمانية

لا تزال الانتخابات التشريعية فى ألمانيا التى من المقرر إجراؤها فى 26 سبتمبر الجارى تشغل الرأى العام فى البلاد، وذلك بعد محاولات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن تتدخل فى الحملة الانتخابية للدفاع عن مرشحها الضعيف عن حزب الاتحاد الديمقراطى الألمانى أرمين لاشيت، وفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المستشارة الألمانية التى لم تشارك فى الانتخابات الألمانية لأول مرة منذ 16 عاما من الحكم نأت بنفسها عن المرشح الاشتراكى الديمقراطى أولاف شولتز، الذى يحاول الظهور كخليفة لها فى الانتخابات المقررة فى 26 سبتمبر المقبل.

ويوجد اختلاف بين ميركل وشولتز حول احتمال التحالف مع حزب يساري راديكالى، ولا سيما أن كثيرًا من استطلاعات الرأى فى الآونة الأخيرة وضعت الاشتراكيين الديمقراطيين في موقع متقدم على المعسكر المحافظ، وتعارض ميركل شولتز كخليفة لها ، حيث ترى أن هناك اختلافات جوهرية بينهما.

وأشارت الصحيفة إلى أن استطلاعات الرأى فى الشوارع لا تستبعد إمكانية قيام تحالف غير مسبوق يضم الحزب الاشتراكي الديمقراطي والخضر وحزب اليسار الراديكالى، وظل موقف شولتز غامضًا بشأن قيام مثل هذا التحالف، لكنه وضع شروطًا للحزب اليساري الراديكالي، ولا سيما في مسائل السياسة الخارجية.

وأكد استطلاع للرأى أجراه معهد فورزا أن الحزب الاشتراكى الديمقراطى يتصدر بنسبة 23% ، وتحالف المحافظين يأتى فى المركز الثانى بنسبة 21% فيما يأتى الخضر فى المركز الثالث بنسبتى 18%.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة