الصحف العالمية: هانتر بايدن يظهر أمام القضاء مجددا فى ديلاوير وتوقعات بعدم إقراره بالذنب.. إيلون ماسك يسخر من زيلينسكي والدفاع البريطانية تعلق: إنه عالم حر.. بركان بوبوكاتيبيتل فى المكسيك يسجل 291 انفجارا جديدا

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية: هانتر بايدن يظهر أمام القضاء مجددا فى ديلاوير وتوقعات بعدم إقراره بالذنب.. إيلون ماسك يسخر من زيلينسكي والدفاع البريطانية تعلق: إنه عالم حر.. بركان بوبوكاتيبيتل فى المكسيك يسجل 291 انفجارا جديدا كيفين مكارثى
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، العديد من القضايا فى مقدمتها: هانتر بايدن يظهر أمام القضاء مجددا فى ديلاوير وتوقعات بعدم إقراره بالذنب.. ايلون ماسك يسخر من زيلينسكي

 

الصحف الأمريكية:

ذا هيل: بقاء كيفين مكارثى فى رئاسة "النواب" الأمريكي قد يكون فى يد الديمقراطيين

قالت صحيفة ذا هيل الأمريكية إن مستقبل كيفين مكارثى، رئيس مجلس النواب الأمريكى الذى يواجه محاولة للإطاحة به من منصبه من قبل نائب جمهورى يمينى، قد يكون فى يد خصومه الديمقراطيين. وذكرت الصحيفة أنه بعد أن تجنب الإغلاق الحكومى، يتجه أعضاء مجلس النواب من كلا الحزبين إلى معركة تاريخية ثانية على رئاسة مجلس النواب فى غضون عام، وأجبر الديمقراطيين على مواجهة قرار سياسى هام.

 

وتقدم النائب مات جايتز الاثنين، باقتراح للإطاحة بمكارثى، مستندا إلى حد كبير إلى إدارته للمفاوضات التي أسفرت عن إبقاء تمويل الحكومة.

 

 وتعد هذه المحاولة الثالثة فى تاريخ مجلس النواب للإطاحة برئيس المجلس، بعد خطوة غير ناجحة ضد جون كانون الجمهورى عام 1910 وأخرى ضد جون بونير الجمهورى فى 2015 والتي لم تنجح أيضا لكنها ساهمت فى استقالته فيما بعد.  وقال أربعة على الأقل من الجمهوريين فى مجلس النواب أنهم سيدعمون أن سيميلون لتأييد الخطوة.

 

 وفى ظل أغلبية الجمهوريين الضئيلة فى مجلس النواب، فإن عددا قليلا من النواب الجمهوريين قد يكون كافيا للإطاحة برئيس المجلس، والذى يعتمد إلى حد كبير على الكيفية التي سيصوت بها الديمقراطيون.

 

 وهذا يعنى أن موقف الديمقراطيين سيحدد ما إذا كان مكارثى سيظل ممسكا بمطرقة المجلس أم سيصبح أول رئيس لمجلس النواب سيتم الإطاحة به.

 

 وقال النواب إيلى كران واندى بيجز وبوب جود انهم سيدعمون الخطوة التي قام بها جايتز.  وقال جود: لقد قلت مرارا فى يناير أننا لا يمكن أن كرر إخفاقات الماضى عندما كان لدى الجمهوريين الأغلبية، قمنا بتمرير مروعات الإنفاق الكبرى فى الغالب بأصوات الديمقراطيين. إن استسلام رئيس المجلس التام يوم السبت الماضى لتمرير قانون التمويل الحكومى غير المشروط بأصوات 209 من الديمقراطيين، وكل الأصوات فى مجلس الشيوخ كان اتفاقا سيئا للشعب الأمريكي.

 

هانتر بايدن يظهر أمام القضاء مجددا فى ديلاوير وتوقعات بعدم إقراره بالذنب

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن هانتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكي سيظهر مجددا فى قاعة محكمة بولاية ديلاوير اليوم، الثلاثاء، حيث من المتوقع أن يقر بانه ليس مذنبا فى اتهامات تتعلق بالأسلحة النارية، والتى ظهرت بعد انهيار اتفاقية الإقرار بالذنب المبدئية.

 

ويواجه نجل الرئيس اتهامات بالكذب بشان تعاطيه المخدرات فى أكتوبر 2018 فى استمارة لشراء سلاح احتفظ به لمدة 11 يوما.

 واعترف هانتر بانه عانى من إدمان الكوكايين خلال تلك الفترة، إلا أن محاميه قالوا إنهم لم يخالف لقانون.  وأشارت الوكالة إلى ان اتهامات الأسلحة المماثلة أمر نادر ، ووجدت محكمة استئناف أن الحظر المفروض على حمل متعاطى المخدرات للأسلحة ينتهك مع التعديل الثانى للدستور بموجب معايير جديدة للمحكمة العليا.

 

 ويشير محامو هانتر بايدن إلى أن المدعين أذعنوا لضغوط الجمهوريين الذين أصروا أن نجل الرئيس حصل على اتفاق تفضيلى، وأن الاتهامات كانت نتيجة لضغوط سياسية.

 

 وتم اتهام إلى هانتر بايدن بعد انهيار اتفاق إقراره بالذنب مع المدعين الفيدراليين حول جريمتي الضرائب وحمل السلاح. وتم تعيين مستشار خاص للتعامل مع القضية دون أن يكون هناك نهاية سهلة فى الأفق. ولم يتم توجيه اتهامات جديدة تتعلق بالضرائب، إلا أن المستشار الخاص أشار إلى أنها قد تأتى فى كاليفورنيا أو واشنطن.

 

 وفى الكونجرس، يسعى الجمهوريون بمجلس النواب لربط تعاملات هانتر بايدن بوالده من خلال تحقيق العزل.  وكان الجمهوريون يجرون تحقيقهم حول هانتر بايدن لسنوات منذ أن كان والده نائبا للرئيس. وفى حين أن هناك أسئلة مثارة حول الاخلاقيات المحيطة بالتعاملات التجارية الخارجية لعائلة بايدن، لكن لم تظهر أدلة حتى الآن تثبت أن جو بايدن فى منصبه الحالي او السابق قد أساء استخدام منصبه او قبل رشاوى.

 

رئيس موظفي ترامب الأسبق يوجه أعنف هجوم ضده ويكشف عن مواقفه مشينة

وجه جون كيلى، أطول من تولى منصب رئيس موظفي البيت الأبيض فى عهد دونالد ترامب، الهجوم الأشد من جانبه على الإطلاق  ضد الرئيس السابق فى تصريح حصرى لشبكة "سى إن إن".

وسجل كيلى التسجيل مباشرة، وأكد فيه عدد من القصص المشنة عن تصريحات أدلى بها ترامب خلف الأبواب المغلقة هاجم فيها أعضاء الخدمة الأمريكية والمحاربين القدامى، وسرد فيها عدد من التعليقات المرفوضة التي كان كيلى حاضرا عندما أدلى بها ترامب.

 

 وعندما سئل عما إذا كان يريد التعليق على رئيسه السابق فى ضوء التصريحات الأخيرة التي أدلى بها مسئولون سابقون فى إدارة ترامب، أجاب قائلا:

 

 ماذا يمكننى أن أضيف ولم يقال بعد؟ شخص يعتقد أن هؤلاء الذين يدافعون عن بلادهم بالزى العسكرى، أو قتلوا أو أصيبوا بشكل خطير فى القتال، أو أمضوا سنوات يتعرضون للتعذيب كأسرى حرب هم مغفلون لأنهم لم يجنوا شيئا من هذا. وتابع قائلا: شخص لم يرغب أم يُشاهد فى حضور العسكريين الذين فقدوا أطرافهم لأنه (لا يبدو جيدا بالنسبى لى)، شخص لم يخف ازدراء صريحا لعائلة جندي حاصل على النجمة الذهبية، ولكل عائلات جنود النجمة الذهبية، على شاشة التلفزيون فى حملة 2016، وجادل بأن أبطال أمريكا الذين ضحوا بأرواحهم للدفاع عنها فاشلون، ولن يزور مقابرهم فى فرنسا.

 

 وأكمل كيلى حديث قائلا: شخص غير صادق فيما يتعلق بموقفه من حماية الأرواح التي لم تولد بعد والنساء والأقليات والمسيحيين الإنجليين واليهود والرجال والنساء من الطبقة العاملة. شخص ليس لديه فكرة عما تدافع عنه أمريكا أو ما تعنيه أمريكا. وشخص اقترح متعجرفا أن محاربا متفانيا وخدم بلاده على مدار 40 عاما فى وقت السلم والحرب ينبغي أن يخسر حياته للخيانة، فى انتظار بأن شخص ما سيقوم بالجراء، شخص معجب بالمستبدين والديكتاتوريين القتلة، شخص لدي لديه سوى ازدراء لمؤسسات أمريكا الديمقراطية أو دستورها او حكم القانون.

وأنهى كيلى تصريحه قائلا: ليس هناك شيئا آخرا يمكن أن يقال، فليساعدنا الله.

 

الصحف البريطانية:

إيلون ماسك يسخر من زيلينسكي.. والدفاع البريطانية تعلق: إنه عالم حر

سخر البرلمان الأوكراني ورئيسه من الملياردير الامريكي إيلون ماسك بعد نشر الأخير لصورة على منصة "اكس" تسخر من مناشدات الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي للحصول على مساعدات من الغرب ضد القوات الروسية.

وفقا لصحيفة الاندبندنت، يمتلك ماسك شركة SpaceX، التي توفر خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية Starlink والتي تعتبر حيوية لجهود الدفاع في أوكرانيا، لكن تصريحاته أثارت غضب كييف في بعض الأحيان منذ بدء الحرب فبراير الماضي

نشر ماسك صورة على منصته X، يظهر فيها زيلينسكي وعلق الملياردير الأمريكي عليها قائلا: "عندما تمر 5 دقائق ولم تطلب مليار دولار من المساعدات".

انتقد رئيس البرلمان الأوكراني، رسلان ستيفانشوك، انتقادات ماسك بمنشوره الخاص على منصة اكس، قائلا: "الطريقة التي حاول فيها ايلون ماسك غزو الفضاء ولكن حدث خطأ ما وفي غضون 5 دقائق كان مذهولًا"، في إشارة إلى إطلاق صاروخ سبيس إكس الفاشل في أبريل.

واتهم البرلمان الأوكراني، على صفحته الرسمية على موقع X، ماسك بنشر الدعاية الروسية، ونشر نسخته الخاصة من الصورة الساخرة مع صورة لماسك والتعليق: "عندما مرت 5 دقائق ولم تنشر الدعاية الروسية".

اشار مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك، الذي انتقد بعض تصريحات ماسك في الماضي، في منشور على X إن الصمت أو السخرية بشأن أوكرانيا لعب في مصلحة الدعاية الروسية، وتابع: "لسوء الحظ، ليس الجميع وليس دائمًا، على الرغم من كونهم شخصيات إعلامية كبيرة، ولكن كونهم على بعد آلاف الكيلومترات من مركز الحرب، قادرين على إدراك حجم القصف اليومي وصرخات الأطفال الذين يفقدون والديهم".

وقال وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، إن منشور ماسك على وسائل التواصل الاجتماعي حول زيلينسكي كان "غير مفيد" ورفض انتقاد ماسك مباشرة، مضيفا أنه "عالم حر"، وتابع: "يمكنه أن يغرد أو ينشر ما يشاء. ما تحتاجه أوكرانيا حقاً هو أصدقاء أقوياء وثابتون لن يتزعزعوا".

 

جارديان: أوروبا تعتزم تقديم دعم غير مسبوق لأوكرانيا بعد اجتماع كييف "التاريخي"

يفكر الاتحاد الأوروبي حاليا في تقديم مساعدات عسكرية غير مسبوقة لأوكرانيا تصل قيمتها إلى خمسة مليارات يورو في أعقاب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الذي عقد أمس الاثنين في العاصمة الأوكرانية كييف.

قالت صحيفة الجارديان البريطانية ان تلك هي المرة الأولى التي يعقد فيها وزراء خارجية الاتحاد اجتماعا لهم خارج الدول الأعضاء كما أنها المرة الأولى كذلك التي يعقدون فيها اجتماعهم في دولة في حالة حرب.

 

ومن المتوقع أن تتضمن المساعدات الأوروبية تدريبات عسكرية للطيارين الأوكرانيين على الطائرات الحربية، ومن المحتمل ان يشمل التدريب ما يقرب من 40 الف طيار سوف يتلقون تدريبات خاصة بالإضافة الى تعزيز علاقات التعاون العسكري بين دول الاتحاد وأوكرانيا.

 

وقال للتقرير، أكد جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي التزام دول الاتحاد البالغ عددها 27 عضوا بتقديم كافة أشكال الدعم لأوكرانيا حتى تحقق النصر على القوات الروسية في الحرب التي نشبت بين الطرفين منذ فبراير من العام الماضي.

 

وأشار بوريل الى أن جميع الدول الأعضاء تتبني موقفا موحدا فيما يخص التزامها بتقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا، موضحا أن تلك التصريحات تدعم ما أعلنه سكرتير عام الناتو ينس ستولتنبرج الجمعة الماضي أنه على ثقة تامة أن تستمر كل من سلوفاكيا وبولندا في تقديم كافة أشكال الدعم لكييف لتعزيز قدرات القوات الأوكرانية في مواجهة روسيا على الرغم من التردد الذي أبدته القيادات السياسية في كلا البلدين في هذا الخصوص.

 

وأضاف أن التهديد الروسي على الدول الأوروبية يمثل خطرا حقيقيا على الوجود الأوروبي ذاته، مؤكدا أن الجانب الروسي لن ينجح في تخويف الدول الأوروبية.

 

في الوقت نفسه تتعرض أوكرانيا لموجة من الانتقادات في واشنطن بسبب الإخفاق في تحقيق تقدم ملموس في الهجوم المضاد الذي بدأته منذ عدة أسابيع على القوات الروسية الا ان الرئيس الاوكراني أكد أن تحقيق النصر في الحرب مع روسيا متوقف على حجم المساعدات التي تقدمها الدول الغربية لبلاده.

 

"كرة نارية" في سماء بريطانيا يتسبب في انقطاع الكهرباء عن 3 مدن

ظهرت كرة نارية ضخمة في سماء بريطانية، ليل الإثنين والثلاثاء، مصحوبة بدوي انفجار أكسفورد الذي وقع نتيجة صاعقة رعدية في مصنع لإعادة التدوير مخلفات الطعام وشبكة تحويل النفيات الخضراء إلى سماد، وفقا لصحيفة الجارديان.

 

قال شهود عيان أنهم سمعوا صوت انفجار عالى وشاهدوا "كرة نارية" تضئ السماء بسبب انفجار أكسفورد، وأشار التقرير الى ان خدمات الطوارئ مكان الحادث، لكن ممثلًا عن  مصنع إعادة التدوير سيفيرن ترينت جرين باور قال انه لم يصاب أحد في الحادث.

 

وأظهرت مقاطع فيديو وصور تمت مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي ألسنة اللهب في الأفق، داخل شكل أصفر وبرتقالي يشبه المشروم، وأكد المصنع أن الغاز الحيوي من حاوية قد اشتعل في منشأة كاسينجتون، بالقرب من مطار أكسفورد، في حوالي الساعة 7:20 مساءً.

 

يعالج المرفق أكثر من 50 ألف طن من النفايات الصلبة والسائلة كل عام، وقالت آنا كافي، التي تعيش في سومرتون، على بعد حوالي 15 ميلاً شمال أكسفورد، لشبكة سكاي نيوز: "لقد شهدنا أكثر عاصفة رعدية وبرق لا تصدق على الإطلاق... جاء من العدم وكانت الضوضاء لا تصدق"

 

وقالت إن الكهرباء انقطعت عنها معظم المساء ولم تعد إلا للتو، وذكر شاهد آخر لصحيفة «أكسفورد ميل» إنهم رأوا "سماء مشعة غريبة من النوافذ"

 

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، تم الإبلاغ عن انقطاع التيار الكهربائي في ويتني وبورفورد وتشيبينج نورتون وميلتون أندر ويتشوود.

 

وأفاد شهود آخرون أنهم رأوا "برق برتقالي" وسمعوا ما بدا وكأنه حادث سيارة خارج منزلهم، وكتب أحد الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي: "كانت السماء متوهجة لمدة دقيقتين ثم اختفت"

 

ويعتقد أن البرق أصاب حاويات غاز في الموقع خلال سوء الأحوال الجوية مما تسبب في حريق كبير، وأصدر مكتب الأرصاد الجوية تحذير أصفر اللون من العواصف الرعدية في أكسفورد مساء الاثنين.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

حبيبة برلسكونى تسبب أزمة مع حزب فوزرا والبرلمان الإيطالي بسبب إجازة حداد 4 أشهر

أثارت النائبة الايطالية مارتا فاسينا، حبيبة رئيس الوزراء الراحل سيلفيو برلسكوني، جدلا بين حزب فورزا إيطاليا والبرلمان بسبب إجازة حداد مدتها أربعة أشهر، وبررت قائلة إنها لا تزال حزينة على فراق برلسكونى ، حسبما قالت صحيفة "الجورنال" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن حبيبة رجل الأعمال إنها لا تزال متأثرة بوفاة شريكها، لكن الحزب طلب منها العودة إلى العمل ، وتحدث زعيم حزب "فورزا إيطاليا" للصحفيين عند خروج المجموعات البرلمانية في مجلس النواب مع نائبة مجلس النواب الإيطالي مارتا فاسينا.

 

ونقلت صحيفة "إيل جورنال" رأى خبير قانون العمل سيزار بوزولي، الذي أوضح كيف أن غياب فاسينا عن البرلمان ينتهك الرابطة الأخلاقية مع الناخبين، "بشكل عام، يمكن أن تستغرق عملية الحداد يومًا أو يومين أو ثلاثة أيام كحد أقصى.

 

وتوفى برلسكونى منذ 4 أشهر ، وكان برلسكونى يعتبر  علامة مميزة وفارقة فى البلاد، فقد فاز بثلاث انتخابات وقيادة أربع حكومات لمدة تسع سنوات قياسية، كما أن نادى إيه سى ميلان الذى يمتلكه استطاع الفوز بـ5  مرات دورى أبطال أوروبا ، فهو جمع بين السياسة والرياضة والإعلام.

 

وفى أبريل الماضى تم علاج برلسكونى من عدوى رئوية مرتبطة بحالة مرضية مزمنة من سرطان الدم، وكان قد أرسل رسالة فيديو إلى حزب فورزا إيطاليا، فى أول ظهور له منذ دخوله المستشفى قبل شهر، قائلا أنه مستعد للعودة إلى العمل، وأنه لم يتوقف عن العمل أبدا، حسبما قالت صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية.

 

وظهر برلسكونى، مرتديا قميصا وبذلة زرقاء اللون، جالسا على مكتب وخلفه العلمان الإيطالى والأوروبى مع لافتة فورزا إيطاليا، قائلا "لم أتوقف أبدًا، ولا حتى فى الأسابيع القليلة الماضية، لقد عملت على الهيكل الحزبى الجديد وأنا مستعد للعمل مرة أخرى وخوض نضالنا من أجل الحرية".

 

سجل برلسكونى الرسالة من غرفته فى المستشفى بعد أن منع الأطباء والأقارب إطلاق سراحه خوفا من أنه سيحاول حضور مؤتمر لمدة يومين لحزبه فى ميلانو.

 

بركان بوبوكاتيبيتل فى المكسيك يسجل 291 انفجارا جديدا.. والسلطات تحذر

سجل بركان بوبوكاتيبيتل فى المكسيك المعروف باسم "بوبو"  انفجارا قويا جديدا  مع انبعاثات بخار الماء والغازات والرماد والمواد المتوهجة، وفقا للتنسيق العام للحماية المدنية فى ولاية بوييلا، وسجلت 291 انفجارا، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الارجنتينية.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن انفجارات البركان تسبب فى 22 دقيقة من الهزات الارضية، والسلطات المكسيكية اصدرت تحذيرات بعدم الاقتراب من البركان بسبب خطر سقوط الشظايا، حيث يستمر البركان فى نشاطه.

 

وأوضحت الصحيفة أن عدة انفجارات متتالية أدت الى خروج الشظايا من البركان وهو ما أشعل الحريق فى بعض المناطق المجاورة .

 

وتسبب البركان فى وقت سابق فى تعليق عمل  المطاران الرئيسيان في مكسيكو سيتي وهما "بينيتو خواريز" و"فيليبي أنجليس" عملياتهما مؤقتا بسبب الرماد المتطاير من بركان "بوبوكاتيبيتل" الذي يقع على بعد 45 ميلا (72 كيلومترا) جنوب شرق العاصمة المكسيكية.

 

وتسبب الرماد البركاني فى خطر بشكل خاص على الطيران ليس فقط لأنه يقلل من الرؤية، ولكن لأنه يمكن أن يؤدي إلى إتلاف أجنحة الطائرة وجسمها.

 

ودعت السلطات إلى تغطية الأنف والفم بمنديل أو قناع، وتنظيف العينين والحلق بالماء النقي ، واستخدام نظارات الحماية، وتجنب العدسات اللاصقة لتقليل تهيج العين وإغلاق النوافذ أو تغطيتها والبقاء مغلقة.

 

في الوقت نفسه، كررت الوكالة المعتمدة على التنسيق الوطني للحماية المدنية (CNPC) التوصية بعدم الصعود إلى فوهة البركان نظرًا لوجود احتمال حدوث انفجارات جديدة ، كما شوهد في اوقات سابقة ة تشير إلى انبعاث شظايا متوهجة، وفي حالة هطول أمطار غزيرة، ابتعد عن قاع الوديان بسبب خطر تدفق الطين والحطام.

 

الآلاف يغلقون الطرق فى أعمال الشغب بجواتيمالا احتجاجا على عدم نقل السلطة للرئيس

أغلق آلاف الأشخاص عدة طرق في جواتيمالا احتجاجًا على  مصادرة النيابة العامة مواد لدى المحكمة العليا للانتخابات، حيث يعتبروه أنها تقوض الانتقال السلمى للسلطة بعد الانتخابات الرئاسية التى أجريت هذا العام ، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الارجنتينية.

وندد أريفالو دي ليون، الذي أُعلن بالفعل فائزًا في الانتخابات ويجب أن يتولى منصبه في 14 يناير 2024، بأن المدعي العام بوراس يقود انقلابًا لمنعه من تولي منصبه، ونفى مكتب المدعي العام هذه الاتهامات.

وأضاف أن "جواتيمالا كانت دائما دولة قمعية للشعوب الأصلية، ولكن الآن أصبح الأمر أكثر تعقيدا، فهم يشددون الوضع حتى أننا نعيش في حالة من انعدام الأمن، وبدون ديمقراطية".

وأشارت الصحيفة إلى أن أن المظاهرات تكثفت بشكل خاص في مقاطعة توتونيكابان، تم قطع جزء من الطريق السريع الأطلسي من قبل المتظاهرين. ومن المتوقع حدوث العديد من عمليات الإغلاق على مدار اليوم على الشرايين الرئيسية التي تدخل المدن وتخرج منها، ولهذا السبب قامت السلطات بنشر رجال الأمن  لضمان سلامة السكان.

وأعلن السكان الأصليون والفلاحون إضرابًا وطنيًا ردًا على الهجوم الذي شنه مكتب المدعي العام على العملية الانتخابية، والذي شمل أيضًا مداهمات ومراجعة الأصوات وأوامر القبض وطلبات رفع الحصانة عن قضاة الانتخابات.

وقال أليسار أرانا، رئيسة  السكان الأصليين في برلمان شينكا، إن البلاد "تشهد انقلابًا، وهو ضربة للديمقراطية وسيادة القانون تؤثر على المجتمعات في جميع أنحاء البلاد".

وأكد أرانا -أحد سلطات السكان الأصليين التي دعت إلى الاحتجاج الوطني- أن المظاهرات ستستمر حتى يكون هناك رد على طلبه باستقالة المدعي العام كونسويلو بوراس وأن تفصل المحكمة الدستورية في الالتماسات المرفوعة لإنهاء الاحتجاجات.

ولدى النيابة العامة أكثر من 15 شكوى ضد العملية الانتخابية وحركة سيميلا التي أوصلت أريفالو إلى الرئاسة، والتي تسارعت مع فوزه بالرئاسة.

وقد فرضت حكومة الولايات المتحدة عقوبات على بوراس، وكذلك المدعي العام رافائيل كوروتشيتشي والقاضي فريدي أوريانا - الذي يجمع الشكاوى ضد العملية الانتخابية - بتهمة عرقلة الحرب ضد الفساد، وتقويض الديمقراطية في جواتيمالا، وإصدار قرارات قضائية لأغراض سياسية.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة