زكى القاضى: الرئيس السيسى بذل جهودا كبيرة لاستعادة عمق مصر الأفريقى

الأحد، 10 سبتمبر 2023 11:02 ص
زكى القاضى: الرئيس السيسى بذل جهودا كبيرة لاستعادة عمق مصر الأفريقى الكاتب الصحفى زكى القاضى
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث الكاتب الصحفي زكي القاضي، مدير تحرير "اليوم السابع"، عن دلالة حرص مجموعة العشرين على وجود الدولة المصرية ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذه القمة، قائلا: "الرئيس السيسي يعتبر الصوت الأبرز في القارة الأفريقية خلال هذه المرحلة وعبر العقد الأخير منذ تولي المسئولية في عام 2014.. وشهدت القارة الأفريقية قفزات المفروض كانت تحصل ربما من 30 و40 سنة قبل كده.. والرئيس السيسي بذل مجهودا كبيرا لاستعادة قيمة مصر الكبيرة وعمقها الأفريقي وتحرك المياه الراكدة في أفريقيا خاصة خلال رئاسة الاتحاد الأفريقي".

وأضاف "القاضي"، في تصريحات لقناة "إكسترا نيوز": "الدولة المصرية لا تقدم خطابات بروتوكولية أو شكلية فقط.. ولكن الرئيس السيسي يتحدث دائما عن إجراءات.. ومشاركة مصر في قمة العشرين جاءت على دفع كبير في إطار العلاقات القوية بين مصر والهند والتأكيد على ضرورة التواجد الأفريقي في المحافل الكبرى.. وهناك تعزيز لدور مصر في القارة الأفريقية من خلال جهود القيادة السياسية ووضع إجراءات حقيقية من أجل الدفع قدما في تعزيز التواجد الأفريقي في القمم العالمية.. والاتحاد الأفريقي حصل على عضوية قمة العشرين.. ومن الطبيعي تواجد القارة من أجل الدفاع عن مصالحها وثرواتها".

وأشار زكي القاضي، إلى أن كلمة الرئيس السيسي في الجلسة الختامية لقمة العشرين تحدثت عن ضرورة استيعاب الصوت الأفريقي سواء في محفل قمة العشرين أو الأمم المتحدة أو مجلس الأمن، مشددا على ضرورة التمثيل الأفريقي في السياق العالمي من خلال تحقيق مصالح الشعوب والرئيس السيسي كان لديهم حركة من خلال التعاون مع رؤساء دول أفريقية من خلال تأسيس مشروعية الطريق والحديث عن مطالب وطموحات القارة الأفريقية من خلال إجراءات حقيقية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة