"أحمد سمير" كما لم تعرفه من قبل.. الإعلامية شيرين الشايب: لم يفرق بينى وبين أبنائه ودائما كان ينصحنى ويدعمنى.. كان أبا وإنسانا فى تعامله معنا كأسرة.. تمتع بخفة الدم والدعابة رغم أنه يظهر كمذيع "جد" للغاية

الخميس، 21 سبتمبر 2023 01:31 ص
"أحمد سمير" كما لم تعرفه من قبل.. الإعلامية شيرين الشايب: لم يفرق بينى وبين أبنائه ودائما كان ينصحنى ويدعمنى.. كان أبا وإنسانا فى تعامله معنا كأسرة.. تمتع بخفة الدم والدعابة رغم أنه يظهر كمذيع "جد" للغاية أحمد سمير
حوار أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعلمت منه أن هناك فارقا بين الصاحب والصديق

كان بالنسبة لى قدوة وأب حنون من كل النواحى

أحيانا كان يفضلنى عن أبنائه بحكم أننى البنت الوحيدة في الأسرة

كان لديه القدرة أن يجعلنا نحترمه وكان صديق لنا ويداعبنا

قال لنا "سأقدم مطرب عراقى جديد سيكسر الدنيا وهو كاظم الساهر وبالفعل نجح نجاحا كبيرا"

جمع بين أن تحترمه وتقدره وتحبه في نفس الوقت

خلال عملى بالتليفزيون كان يطلب منى أن أكلم الكاميرا وأنظر لعين الجمهور

كان يأخذ رأينا حول المطربين الذين نحبهم قبل تقديمه ليالى التليفزيون

أحمد سمير لم يجربنا على الالتحاق بمجال عمل معين
 

رغم أنها لم تكن ابنته، ولكن ابنة زوجته، ولكن كان لها الأب الحنون الذي لم يميز بينها وبين أبنائه "شريف وعمر"، بل إنه أحيانا كان يميزها عنهما باعتبارها البنت الوحيدة بالأسرة، كان له دور كبير في دعمها في بداية مشوارها الإعلامى بالتليفزيون المصرى، فكان نعم الأب لابنة زوجته، فكان القدوة بالنسبة لها، هذه ببساطة كانت علاقة الإعلامى الراحل أحمد سمير بالإعلامية شيرين الشايب ابنة زوجته الإعلامية سهير شلبى.

كان لنا حوارا مع الإعلامية شيرين الشايب، لتتحدث معنا عن تفاصيل شخصية الإعلامى الراحل أحمد سمير في البيت، خاصة أنها عاشت حياتها في منزله مع أمها، ووجدت من أحمد سمير الاحتواء والحب والحنية، لم تجد أي تمييز في المعاملة، هناك صور عديدة لأحمد سمير مع زوجته وابنتها شيرين تكشف حجم الحب الأبوى لها، وخلال الحوار تكشف شيرين الشايب كيف كانت علاقتها بالإعلامى الراحل، وأبرز طقوسه في المنزل وأهم نصائحه لها، وكيف كان يعاملها في المنزل، وغيرها من كواليس الحياة الأسرية لأحمد سمير وأسرته في الحوار التالى..

رغم أنك لم تكونى ابنة الإعلامى أحمد سمير إلا أنك عشت معه أغلب سنوات حياتك كيف كانت علاقته بك؟

بالفعل الإعلامى الراحل أحمد سمير لم يكن والدى بل زوج والدتى، ولكن كان بالنسبة لى أب، فهو من ربانى، وكان أبا وإنسانا في تعامله معنا كأسرته، ووالدى كان سافر ولم أعش معه ولكن عشت في بيت الإعلامى أحمد سمير، وكان بالنسبة لى قدوة وأب حنون من كل النواحى.

الإعلامى أحمد سمير وزوجته سهير شلبى وابنتها الإعلامية شيرين الشايب
الإعلامى أحمد سمير وزوجته سهير شلبى وابنتها الإعلامية شيرين الشايب

هل كان يميز الإعلامى أحمد سمير بينك وبين أشقائك الآخرين عمر وشريف؟

لا .. بل أحيانا كان يفضلنى عن أبنائه بحكم أننى البنت الوحيدة في الأسرة، وولم يفرق بينى وبين أبنائه، ومعاملته بالنسبة لنا جيدة للغاية، وكان لديه قدرة أن يجمع بين أب وصديق بالنسبة لنا ، وكنا نخاف على غضبه وحزنه أكثر مما نخاف منه

كيف كان يتعامل أحمد سمير مع أسرته؟

كان لديه القدرة أن يجعلنا نحترمه وكان صديق لنا ويداعبنا ونحن نشاهد معه الأفلام، ووالدتى كانت شديدة علينا، فكان هو الطرف الذي يهدئ الأمور.

 

الإعلامية شيرين الشايب
الإعلامية شيرين الشايب

 

ما هي أبرز صفات الإعلامى أحمد سمير؟

كان يتمتع بخفة الدم بشكل كبير، رغم أنه يظهر كمذيع جد للغاية، ولكن في تعامله مع أسرته وأصدقائه كان يتمتع بخفة الدم والدعابة، فكان دائما يداعبنا ويجلس معنا، بل أذكر أننى أنا وأشقائى عندما كنا صغار، كنا نحب مشاهدة أفلام الرعب وكانت والدتى تغضب منا لأنها كانت شديدة معنا ولم تدلعنا، ولكن أحمد سمير كان يطلب من والدتى أن تتركنا بل كان يشاهد معنا أفلام الرعب وكان يتسم بالحكمة والكياسة، فكان شخصية استثنائية، حيث كان يجمع بين أن تحترمه وتقدره وتحبه في نفس الوقت، كان يجمع بين الحكمة والبساطة، فهو شخص بسيط للغاية، وبعد وفاته وجدنا أن هناك أناس كثيرون يدعون له ولم نكن نعرفهم، وعندما كنا نسألهم كانوا يقولون لنا أنه ساعدهم وله مواقف إنسانية معهم واكتشفنا مشاركته في بناء مساجد وأعمال خيرية كثيرة، وحتى الآن نجد أناس داخل مبنى التليفزيون يشيدون بأحمد سمير وأنه له فضل عليهم في مواقف كثيرة، فقد كان رئيس القناة الأولى ويقدم برامج ونشرات أخبار وله وضع وهيبة في التليفزيون ورغم ذلك له مواقف إنسانية كثيرة مع العاملين في مبنى التليفزيون وكان له فضل كبير في دعم الشباب في التليفزيون المصرى.

 

هل تتذكرين نصيحة أو كلمة قالها لك كانت سببا في تغيير حياتك أو لها تأثير لك بالإيجاب ؟

في الحياة المهنية علمنى كل شيء، وما اتذكره على الصعيد المهنى أنه كان يطلب منى أن أكلم الكاميرا كي أكلم الناس وأن أنظر لعين الجمهور وتكون عينى على الكاميرا دائما فهذا ما تعلمته منه وأصبح جزء من تكوينى في العمل، كما نصحني أنه عندما أطرح السؤال يكون هو السؤال الذي يفكر فيه الجمهور، بحيث أكون لسان الجمهور.

 

الإعلامى أحمد سمير
الإعلامى أحمد سمير

 

وماذا عن النصائح في الحياة الاجتماعية؟

كان يقول لي إن هناك فارق بين الصاحب والصديق، فهذا ما تعلمناه منه، حيث كنت أقول له ما الفرق بينهما فكان يقول لى "الأصحاب قد يكونون كثر ولكن الأصدقاء يكونون عدد قليل اثنين أو ثلاثة معدودين على الأصبع الواحد".

بعد مرور سنوات عديدة على وفاته.. ما أبرز ما تتذكريه عن أحمد سمير الإنسان؟

أشياء كثيرة للغاية، فعندما كان يفكر في تقديم ليالى التليفزيون طلب منا أن نقول له ماذا نسمع فقلنا له نسمع عمرو دياب ومحمد منير وكان يسألنى وأشقائى من هم أبرز المطربين الذين نحبهم، وأخذ رأينا في المطربين وكان يتناقش معنا باعتبارنا جيل من الشباب وحدثنا أنه يستعد لعمل ليالى التليفزيون وكان يسمع لنا كثيرا وكان مستمع جيد للغاية، وفى إحدى المرات قال لنا :" سأحضر في ليالى التليفزيون مطربا عراقيا سيكسر الدنيا واسمه كاظم الساهر" وبالفعل حدث ذلك وكان كاظم الساهر من أبرز المطربين، فهو من جاء بكاظم الساهر ثم راغب علامة وكان الحفلات التي يقدمها من أنجح الحفلات.

 

الإعلامى أحمد سمير وشيرين الشايب
الإعلامى أحمد سمير وشيرين الشايب

 

هل تتذكرين أبرز العبارات والنصائح التي كان يحرص أحمد سمير على ترديدها في المنزل لأسرته؟

لم ننساه كى نتذكره بل نتذكره دائما، فهو دائما الحاضر الغائب وهو من الأشخاص التي لا تنسى، فتأثيره موجود رغم وفاته منذ 28 سنة، وعندما أتحدث مع أشقائى أقول عنه "بابا أحمد"، فهو حاضر معنا دائما .

 

أحك لنا عن علاقة أحمد سمير وزوجته سهير شلبى في المنزل؟

كانا متصلين ببعضهما البعض للغاية وكان زوجان حياتهم مع بعض مهنيا وإنسانيا متميزة ،فكانا يكملان بعضهما في كل شيء وهناك تفاهم كبير بينهما.

 

شيرين الشايب
شيرين الشايب


 

ماذا قال لك عندما اخترت العمل في التليفزيون ؟

بدأت العمل في التلفزيون وكنت صغيرة للغاية، وأتذكر أنه عندما أجريت اختبار كاميرا وكنت أظن أن مظهرى لن يكون جيدا خلف الكاميرا، وبكيت حينها، فنادى علي وقال لى "أريد أن أقول لك شيئا، ثقى في نفسك، ومن يحدثك هو من الذين يجلسون ضمن لجان التليفزيون لاختبار المذيعين، وإذا كنت أرى أنك لا تصحلين أن تكونين مذيعة كنت سأقول لك هذا، ولكن أنت تصلحين، ولابد أن يتعود المذيع على صوته ليألف صوته أمام الكاميرا وبالتالي لابد أن يسمع نفسه كثيرا ليتعود على صوته ويألفه".

 

هل كان أحمد سمير له دورا في دعمك وشقيقك شريف للعمل بالتليفزيون المصرى؟

أحمد سمير كان يرى أن يعمل أبنائه ما يريدوه ولا يجبرهم على ممارسة مهنة بعينها، فلم يفرض علينا مجال بعينه على الإطلاق، فدعمنى عندما أردت أن أكون مذيعة وكذلك دعم شقيقى شريف عندما أراد أن يكون مخرجا، ولكن شقيقى عمرو خرج عن المجال، فهو لم يقول لأبنائه كونوا إعلاميين.

 

المذيعة شيرين الشايب
المذيعة شيرين الشايب

 

ما هي أبرز الطقوس الذي كان يحرص على فعلها في المنزل؟

كان يحب رياضة المشي كثيرا، وأنا ووالدتى كنا نسير معه حول تراك نادى الجزيرة، وكذلك كان يحب قراءة الصحف، وكان يحب مشاهدة الأفلام مع أسرته، ويحب أن يعرف كيف تفكر الأجيال الجديدة وماذا تحب، فكان يقول لنا "تعالوا يا أولاد ما هو أخر فيلم شاهدموه؟ وماذا تريدون أن تشاهدون الآن؟"، فكان يشاهد معنا الأفلام ويحرص على أن ينصحنا بطريقة غير مباشرة.

 

أحمد سمير وسهير شلبى وأبنائهم
أحمد سمير وسهير شلبى وأبنائهم

 

 

هل كان هناك نصيحة بعينها أو عبارة يحرص على ترديدها مع أسرته في المنزل؟

لا يوجد شيء محدد، ولا يوجد حملة محددة، فهو كان يتعامل معنا بحكمة وبراحة وكان يترك لنا مساحة كبيرة نتحرك فيها، فإذا تأخرنا عن ميعاد بعينه أو عن العودة للمنزل كان يعاتبنا ويقول "لا أريد أن يتكرر الأمر".

 

كيف كانت علاقة أحمد سمير بعائلته واشقائه؟

علاقته بعائلته وأشقائه كانت جيدة للغاية، فهو كان يحب عائلته كثيرا ولديه انتماء للعائلة، وكان دائما يجلس مع أشقائه وأولاد أشقائه وكذلك كان حريص على الحصول على إجازة هو ووالدتى ويسافرون لندن وباريس رغم انشغالهم.

 

أحمد سمير وأسرته
أحمد سمير وأسرته

 

أحمد سمير وسهير شلبى كانا زوجان وفي نفس الوقت زملاء في العمل في مكان واحد.. هل كانا يأخذان رأي بعضهما في البرامج التي يقدمونها؟
 

كانا يتحدثان مع بعضهما البعض ويتشاوران فيما يقدمونه في التليفزيون، ولكن كل شخص كان يقدم ما يراه مناسب .

 

هل كان هناك برامج أو حلقات معينة قدمها أحمد سمير في التليفزيون وكانت قريبة إلى قلبه؟
 

أحمد سمير قدم برامج عديدة، وكان أستاذا في قراءة النشر مع  الإعلاميان محمود سلطان وحلمى البلك، ولكنه أضاف للنشرات خصوصية وكان يقدم برامج مهمة مثل العاشرة مساء وغيره ومن أبرز الحلقات لديه عندما استضاف الأبطال الحقيقيين لفيلم الطريق إلى إيلات وأجرى مهم ندوة، وندواته مع أبطال أكتوبر، فهي سلسلة لقاءات كانت مهمة للغاية، وكل حلقاته كانت مهمة وكان يحضر لها كثيرا، كما أنه هو من أذاع انتصارات حرب أكتوبر في التليفزيون المصري، وقدم ليالى التليفزيون وكان رائدا في الأفكار الخلاقة والجديدة.


 

 

 

الإعلامى أحمد سمير كان قريبا للغاية من الفنانين وكان له خبرة في مجال كتابة السيناريو.. حديثنا عن هذا الأمر؟
 

كل فنانين مصر والأدباء والمثقفين كانوا في بيوتنا ويقيمون جلسات ثقافية كثيرا، وأحمد سمير رغم انشغاله في العمل ولكن كان يجد وقتا لتلك الجلسات، وبالفعل كتب 3 سيناريوهات لأفلام تم تنفيذهم، وكان يكتب سيناريوهات أخرى ويجهز لهما ولكن جاءت وفاته فاجأة بأزمة قلبية .

 

من كان أقرب الفنانين إلى الإعلامى أحمد سمير؟
 

الوسط الفني كله كانوا أصدقاء له، ولكن كان أقرب الفنانين إليه هو الفنان محمود ياسين، حيث كان بينهما صفات مشتركة كثيرة مثل الاحترام ورخامة الصوت، ولهما طلة وهيبة، وكذلك فريد شوقى كان من أقرب أصدقائه، بجانب محمود عبد العزيز ونور الشريف وعادل إمام.

 

أحمد سمير ومحمود ياسين
أحمد سمير ومحمود ياسين


 

نلاحظ أنك تزوجت من إعلامي مثلما فعلت والدتك الإعلامية سهير شلبى بزواجها مع الإعلامى أحمد سمير.. هل خلال اختيارك لزوجك كريم كوجاك كنت تحرصين على اختيار صفات معينة تكون قريبة من صفات أحمد سمير؟
 

زواجى من كريم كريم كانت صدفة بحتة ولم أبحث عن صفات محددة ولكن كانت صدفة ونصيب، وكريم إعلامى وممثل عظيم ولديه مواهب كثيرة.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة