كيف تعتنى بأسنانك عندما يصبح الطقس أكثر برودة؟

الإثنين، 15 يناير 2024 05:00 ص
كيف تعتنى بأسنانك عندما يصبح الطقس أكثر برودة؟ صحة الأسنان في الشتاء
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يؤثر الهواء البارد الخاص بفصل الشتاء على الجسم فقط وأطرافك التي تصبح متجمدة، وإنما يمتد الأمر إلى أسنانك أيضًا.

ذكر تقرير موقع "boldsky"، أن الأسنان أيضًا مثلها مثل باقى أعضاء الجسم تحتاج إلى عناية ورعاية في الطقس البارد، قد تشعر بالكسل في البرد للخروج من تحت بطانيتك الدافئة لتذكر غسل وتنظيف أسنانك خاصة قبل النوم، ووفقًا للتقرير نقدم لك بعض الطرق الحيوية للحفاظ على صحة الفم الجيدة في فصل الشتاء.

شرب الماء

بالتأكيد قد لا تشعر بالعطش في الشتاء ومن السهل أن تنسى أن تبقى رطبًا، ومن ناحية أخرى، فإن شرب كمية كافية من الماء ضروري لصحة الأسنان، حيث يساعد الماء على إزالة البكتيريا والجراثيم من جزيئات الطعام، ما يمنع جفاف الفم وتسوس الأسنان.

تجنب المضغ طوال اليوم مع الطقس البارد

 قد يصبح المضغ عادة، ولكن اعرف أن المضغ المستمر طوال اليوم يمكن أن يسبب تسوس الأسنان عن طريق تعريض أسنانك للأحماض والكربوهيدرات لفترات طويلة.

لذا قلل من تناول الوجبات الخفيفة، مثل الفشار، والفول السوداني المملح المحمص، والبطاطس المقرمشة، واتخذ خيارات صحية أقل سكرية مثل الفواكه الجافة والذرة المطبوخة على البخار والفول السوداني المحمص الجاف وغير المملح.

تجنب المشروبات الساخنة

المشروبات الدافئة أفضل من الساخنة، فعلى الرغم من أن المشروبات الساخنة قد تكون مريحة في الشتاء، إلا أنها يمكن أن تضعف أيضًا مينا الأسنان وتزيد من حساسيتها، كما أنك تعرض أنسجتك الرخوة الحساسة لدرجات حرارة عالية، مما يزيد من فرص الإصابة بالحروق.

احذر من الكسل فى نظافة الفم

قد يؤدي سوء تنظيف الأسنان بالفرشاة إلى ترك الترسبات والبكتيريا خلفها، مما يزيد من خطر الإصابة بالتسوس وأمراض اللثة، قم بتنظيف أسنانك بشكل صحيح، بطريقة ناعمة وليست عنيفة لتغطية جميع الأسطح،

العناية بالأنفلونزا خلال فصل الشتاء

يسبب البرد والسعال والحمى المصاحب للأنفلونزا مشاكل مثل سيلان الأنف والتهاب الشفاه الحمراء وبثور الشفاه (تقرحات الحمى) وتقرحات الفم وألم الجيوب الأنفية والصداع والتهاب الحلق. لا تتجاهل هذه الأعراض، يجب عليك عرضها على طبيب الأسنان.

تذكر استخدام الشطف بمحلول ملحي دافئ بشكل منتظم، واستخدم مرطب الغرفة، وحافظ على ترطيب شفتيك وأنفك جيدًا، واستخدم كريمات خفيفة مضادة للالتهابات للقرح أو بثور الحمى، وحافظ على رطوبة جسمك، وتناول الكثير من الفواكه الموسمية الغنية بالفيتامينات. ج ومضادات الأكسدة مثل البرتقال والليمون الحلو.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة