4 هرمونات تؤثر على انتظام الدورة الشهرية.. تعرفى عليها

الأحد، 07 يناير 2024 06:00 ص
4 هرمونات تؤثر على انتظام الدورة الشهرية.. تعرفى عليها الدورة الشهرية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتقلب الهرمونات أثناء الدورة الشهرية في كل مرحلة من مراحلها ويمكن، أن تؤثر ليس فقط على الجسم ولكن أيضًا على العقل وصحة الدورة الشهرية بشكل عام بعدة طرق، وذلك وفقا لموقع healthshots.
 
هناك 4 مراحل من الدورة الشهرية، ترتبط كل منها بإفراز هرمونات معينة وأداء وظائف مميزة، وهما: 

- المرحلة الجريبية

تبدأ في اليوم الأول من الدورة الشهرية وتستمر حتى نهاية الإباضة خلال هذه المرحلة، يتم إطلاق الهرمونات المحفزة من جريب الغدة النخامية، ما يساعد في إنتاج البويضات، و يتم أيضًا إطلاق هرمونات الاستروجين لإعادة بناء بطانة الرحم.

- مرحلة الدورة الشهرية

تبدأ في اليوم الأول وتستمر حتى يتوقف تدفق الدم، ويتخلص الجسم من بطانة الرحم، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون، مما يسبب انخفاض الطاقة وتقلب المزاج، ثم يقوم الرحم بتجديد بطانته، وينتج المبيضان بصيلات تحتوي على البويضات.

- مرحلة الإباضة

تحدث اليوم 13-15 منذ بدء الدورة الشهرية، فعندما  يتم إطلاق البويضة من الرحم للتخصيب المحتمل، تصل مستويات هرمون الاستروجين إلى ذروتها قبل إطلاق البويضة مباشرة، مما يشير إلى زيادة هرمون اللوتين،  غالبًا ما تشعر النساء بالنشاط والإيجابية خلال هذه الفترة القصيرة.

- المرحلة الأصفرية

بعد الإباضة تستمر حتى الدورة الشهرية التالية، وتتحول بصيلات المبيض التي تم إطلاقها إلى الجسم الأصفر، وتنتج هرمون الاستروجين والبروجستيرون، وإذا تم تخصيب البويضة، فإن هرمون البروجسترون يدعم الحمل،  وإلا فإن بطانة الرحم تنهار استعدادًا للدورة التالية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة