الكوارث الطبيعية تتسبب فى ارتفاع أسعار القهوة عالميًا.. زيادة سعر البن فى أوروبا بعد تضرر المحاصيل فى الدول المنتجة.. تقرير: الزيادة تقدر بـ 62% فى الأسواق العالمية.. والخسائر تطول 132 ألف مقهى فى إيطاليا

الأربعاء، 25 سبتمبر 2024 06:00 ص
الكوارث الطبيعية تتسبب فى ارتفاع أسعار القهوة عالميًا.. زيادة سعر البن فى أوروبا بعد تضرر المحاصيل فى الدول المنتجة.. تقرير: الزيادة تقدر بـ 62% فى الأسواق العالمية.. والخسائر تطول 132 ألف مقهى فى إيطاليا القهوة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد عشاق القهوة لمواجهة ارتفاع الأسعار فى العالم ،  فى أوروبا، بسبب زيادة عدد وشدة الكوارث الطبيعية التى ضربت البلدين المنتجين الرئيسيين، وستعانى أوروبا، وهى إحدى المناطق التى لديها أعلى استهلاك للقهوة في العالم، بشكل خاص من هذه الزيادات.
وأوضحت البيانات الأخيرة أن أسعار  القهوة ارتفعت  بنسبة 62 % في الأسواق العالمية ، حيث أكد  تقرير صادر عن معهد القهوة السلفادوري (ISC) أنه قبل عام وصل سعر كيس البن وزن  46 كيلوجراما إلى 146 و176 دولارا أمريكيا ليبلغ متوسط سعره 160.98 دولارا، وكان قد وصل في اليوم السابق إلى 261.13 دولارا.
وأشار المعهد فى تقريره إلى أن الزيادة في ثاني منتج تصدير زراعي للبلاد حدثت خلال الـ 12 شهرًا الماضية لتحقيق مكاسب تبلغ حوالي 100 دولار، حيث أنه تجاوز حاجز 260 دولارا للكيلو هو الحد الذي لم يتم الالتزام به منذ 2011، في سوق تخشى عجزا في العرض إذا خلف الجفاف الشديد الذي تعانيه البرازيل خسائر كبيرة.
وأدت قوة العملة إلى تثبيط مبيعات تصدير البن من عملاق أمريكا الجنوبية، مما أدى إلى انخفاض العرض العالمي، حسبما أشار مركز الدراسات الدولي، الذي ذكر بأن البرازيل تواجه جفافًا شديدًا وظروف حرارة شديدة تهدد محاصيل البن.
ويستهلك الأوروبيون ما يقرب من 3.2 مليون طن من القهوة سنويًا، وهو ما يمثل حوالي 33% من إجمالي الاستهلاك العالمي، وفقا لـ ستاتيسا Statista .
وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أن أن الجفاف فى البرازيل، أكبر منتج للبن في العالم، والأعاصير الشديدة في فيتنام، ثاني أكبر منتج، إلى تعطيل سلاسل توريد القهوة العالمية بشكل كبير، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج والتأثير على المستهلكين.

الكوارث الطبيعية تعيث فسادا


وقد عانت البرازيل، المسؤولة عن حوالي 40% من إنتاج البن العالمي، من واحدة من أسوأ موجات الجفاف منذ عقود، والتي أثرت بشدة على المناطق المنتجة للبن العربي، مما أدى إلى انخفاض إنتاجيتها.
وقد سجلت دورة الحصاد 2023-2024 بالفعل انخفاضا حادا في الإنتاج، والذي يمكن أن ينخفض، وفقا لبعض التقديرات، بنسبة تصل إلى 20%، ويتجلى التأثير بشكل أكثر حدة في ولاية ميناس جيرايس، أكبر ولاية منتجة للبن في البرازيل وموطن حبوب أرابيكا عالية الجودة، والتي شهدت أشهر من هطول الأمطار أقل من المتوسط.
ويواجه المزارعون البرازيليون أسوأ موجة جفاف تشهدها البلاد منذ أكثر من سبعة عقود ودرجات حرارة أعلى من المتوسط.
وبينما تهيمن البرازيل على سوق أرابيكا، تعد فيتنام المنتج الرائد في العالم لحبوب الروبوستا الرخيصة المستخدمة في القهوة سريعة التحضير، وفي وقت سابق من هذا الشهر، دمر إعصار ياجي، الذي خلف ما لا يقل عن 60 قتيلا ومئات الجرحى، مناطق زراعة البن الرئيسية في المرتفعات الوسطى في البلاد.
وتشير التقييمات الأولية إلى أن الآلاف من هكتارات البن قد تأثرت، مع خسائر كبيرة في كل من المحصول الحالي وإمكانات الإنتاج في المستقبل، حيث أن الأشجار المتضررة سوف تستغرق سنوات للتعافي.

العاصفة تدفع السعر إلى أعلى مستوياته منذ 10 سنوات


وتسببت التأثيرات المجمعة للجفاف في البرازيل والإعصار في فيتنام في ارتفاع حاد في أسعار البن العالمية،  أفادت المنظمة الدولية للبن (ICO)، وهي هيئة حكومية دولية تتكون من الدول المصدرة والمستوردة للبن، أن الأسعار ارتفعت بنسبة 20% تقريبًا في الربع الثالث من عام 2024، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من عقد من الزمن.
وتشعر كاثرينا إرفورت، من شركة إدارة سلسلة التوريد الدولية Inverto، بالتشاؤم بشأن احتمال عودة الأسعار إلى وضعها الطبيعي على المدى القصير، "من غير المرجح أن يتعافى قطاع القهوة بسرعة، حتى مع التحسن المحتمل في العرض".
وقد صدم الارتفاع الحاد في الأسعار سوق القهوة العالمية، ويواجه التجار تقلبات متزايدة، مع استمرار المخاوف من أن تغير الطقس وتكلفة إعادة البناء بعد الكوارث الطبيعية قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل أكبر.
وقال كارلوس ميرا، محلل السلع الزراعية في رابوبنك، لبلومبرج إن هذه الأزمة تتفاقم بسبب المشاكل اللوجستية، مثل ازدحام الموانئ والنقص العالمي في حاويات الشحن، مما يجعل من الصعب نقل القهوة حول العالم.

تضرر 132 ألف مقهى فى إيطاليا


ولم يتوقف سعر القهوة عن الارتفاع منذ أشهر، محطما كل الأرقام القياسية المسجلة منذ عقود. وتسبب ارتفاع سعر أحد المنتجات الأكثر استهلاكا على مستوى العالم في حالة من الذعر في إيطاليا، المعروفة بثقافة القهوة العميقة، حيث يبلغ متوسط الاستهلاك حوالي 5.9 كيلوجرام للشخص الواحد سنويا.
كما أن الإيطاليين أصبحوايشعرون بالقلق، حيث أن انقطاع إمدادات القهوة العالمية بسبب تغير المناخ قد يجبر الإيطاليين على دفع ما يصل إلى 2 يورو عن كل فنجان يوميا، وهو ما يشكل صدمة بالنسبة للإيطاليين مع انتابهم حالة من القلق وسط زيادة متوقعة للأسعار تصل إلى الثلثين.
وقال لوتشيانو سبراجا، نائب رئيس اتحاد المؤسسات العامة الإيطالية، الذى يمثل العديد من المقاهى الإيطالية البالغ عددها حوالى 132 ألف مقهى فى إيطاليا: "تواجه المقاهى الإيطالية بالكامل مشكلة بسبب سعر القهوة.
وقال لويجى موريلو، رئيس معهد الإسبريسو الإيطالى: "الجميع يشعرون بالتوتر الشديد والخوف والذعر خاصة بشأن سعر الإسبريسو بعد ارتفاع أسعار البن "، حيث أن منتج مثل الإسبريسو هو ضرورة، مثل الخبز، بالنسبة للإيطاليين.
ويشرب الإيطاليون بعضًا من أرخص أنواع القهوة فى أوروبا الغربية، حيث يدفعون حوالى 1.20 يورو مقابل قهوة الإسبريسو أو 1.50 يورو مقابل الكابتشينو فى المقاهى المنتشرة فى كل مكان فى البلاد، وفقا للصحيفة.
كما أدى أرتفاع أسعار القهوة إلى التأثير سلبا على الاقتصاد، حيث تقدر جمعية المستهلكين اسوتيتى، Asoutenti أن الإيطاليين والسائحين الأجانب كانوا يستهلكون 6 مليار فنجان قهوة سنويا فى المؤسسات العامة، مما يولد إيرادات تبلغ حوالى 7 مليار يورو، وهذا المبلغ الآن ينخفض كثيرا بسبب انخفاض الاستهلاك الناتج عن ارتفاع الأسعار.
وتشعر مجموعات المستهلكين بالغضب، حيث أشار أسوتينتى إلى أن أسعار الإسبريسو فى إيطاليا ارتفعت بنحو 15% منذ عام 2021، حيث يواجه صانعو القهوة ارتفاع تكاليف الطاقة وضغوط أخرى.
وأعرب رئيس الجمعية أسوتنتى، جابرييلى ميلوسو، عن أسفه لأن أى زيادة جديدة فى أسعار القهوة المحلية من شأنها أن تهدد "طقوس يومية لملايين المواطنين"، مما يدفع أولئك الذين اقتنوا آلات القهوة خلال جائحة كوفيد-19 إلى شربها فى المنزل، وقال ميلوسو: "إذا استمر سعر القهوة فى الارتفاع، فقد يتخلى جزء من السكان عن قهوة الإسبريسو فى الحانات تمامًا".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة