سيدى شمويل من أنت؟ العلماء اختلفوا حول هويته ونسبه واتفقوا على نبوته.. مؤرخون: أول الأنبياء داخل أرض بنى إسرائيل.. وآخرون: آخر القضاة العبرانيين.. ومفسرون: من ورثة هارون جاء بعد يوشع بنون.. والبعض: جاء قبل داود

الجمعة، 08 مايو 2020 10:00 م
سيدى شمويل من أنت؟ العلماء اختلفوا حول هويته ونسبه واتفقوا على نبوته.. مؤرخون: أول الأنبياء داخل أرض بنى إسرائيل.. وآخرون: آخر القضاة العبرانيين.. ومفسرون: من ورثة هارون جاء بعد يوشع بنون.. والبعض: جاء قبل داود
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ"، في هذه الآية تحدث الله عن أحد الأنبياء الذين أتوا بعد عبده موسى، ولكن لم يذكره بالاسم، وبحسب أغلب المراجع المقصود بهذه الآية الكريمة كان النبى شمويل أو صموئيل.
 
والنبى شمويل بحسب التعريف الأشهر، هو قائد في إسرائيل القديمة ورد اسمه في سفر صموئيل، بالكتاب العبري، وهو نبي وأُشير إليه في القرآن بدون ذكر اسمه، كما يراه الأدب الحاخامي، هو آخر القضاة العبرانيين وأول الأنبياء الذين بدأت نبوتهم داخل أرض إسرائيل. حسب نصوص سفر صموئيل، هو من رسم أول ملكين على مملكة إسرائيل: شاول وداود.
 
قال ابن كثير في قصص الأنبياء عن النبي الذي أشارت إليه الآيات القرآنية سالفة الذكر ولم تذكره بالاسم هو نبي الله شمويل كما ذكر المفسرون: اسمه سمويل بالسين، ويقال: أشمويل بن بالي بن علقمة بن يرخام، وهو من ورثة هارون، وأسمويل معناه بالعبرانية: إسماعيل، ونقل عن الثعلبي وغيره أنه لما غلب العمالقة على بني إسرائيل وقتلوا منهم خلقا كثيرا وسبوا من أبنائهم جمعا كثيرا، وانقطعت النبوة، بعث الله تعالى فيهم نبيهم اشمويل فكان من أمره معهم ما قصه الله علينا في كتابه.
 
وبحسب موقع "المصحف الإلكترونى" التابع لجامعة الملك سعود، قال عبد الرزاق عن معمر عن قتادة: هذا النبى ( المذكور في الآيات السابقة) هو يوشع بن نون، قال ابن جرير: يعنى ابن أفراثيم بن يوسف بن يعقوب، وهذا القول بعيد; لأن هذا كان بعد موسى بدهر طويل، وكان ذلك في زمان داود عليه السلام ، كما هو مصرح به في القصة وقد كان بين داود وموسى ما ينيف عن ألف سنة والله أعلم.
 
وقال السدي: هو شمعون وقال مجاهد: هو شمويل عليه السلام، وكذا قال محمد بن إسحاق عن وهب بن منبه وهو: شمويل بن بالي بن علقمة بن يرخام بن إليهو بن تهو بن صوف بن علقمة بن ماحث بن عموصا بن عزريا بن صفنيه بن علقمة بن أبي ياسف بن قارون بن يصهر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليه السلام.
 
وبحسب عدد من المؤرخين هو النبي صموئيل أو شموئيل -عليه السلام-، أو النبي أشمويل بن ألقانة بن يروحام بن اليهو بن توحو بن صوف وامرأته حنَّة، وقيل أيضًا: أشمويل بن بالي بن علقمة بن يرخام بن اليهو بن تهو بن صوف، قائدٌ في اسرائيل القديمة ونبيٌّ من أنبياء بني إسرائيل، وهو أوَّل الأنبياء العبرانيين بعد موسى -عليه السلام- وكان آخر القضاة، أُشيرَ إلى قصَّته في القرآن الكريم دون ذكر اسمه في سورة البقرة، وفي هذا المقال سيدور الحديث حول قصة النبي صموئيل وما تضمَّنته قصَّته من تعاليم وأحكام.
 
فقد ذكر الطبري وبعض المفسرين أن صموئيل هو النبي الذي جاء بعد يوشع عليه السلام وقبل دواد عليه السلام وهو الذي قال له بنو إسرائيل: ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله.
 
وفى الكتاب المقدس، هو ابن ألقانة بن يروحام بن اليهو بن توحو بن صوف وامرأته حنّة اخر قضاة بني إسرائيل، و في رواية أخرى: النبي شموئيل ويقال أشمويل بن بالي بن علقمة بن يرخام بن اليهو بن تهو بن صوف بن علقمة بن ماحث بن عموصا بن عزريا، كما ذكر في سفر صموئيل الأول سفر صموئيل الثاني اسفار التناخ والعهد القديم.
 
قدم شيوخ بني إسرائيل للنبي صموئيل طلب ليعين ملكا عليهم : "فاجتمع كل شيوخ إسرائيل وجاؤوا إلى صموئيل إلى الرامة وقالوا له: هوذا أنت قد شخت وابناك لم يسيرا في طريقك فالآن اجعل لنا ملكا يقضي لنا كسائر الشعوب. فساء الأمر في عيني صموئيل إذ قالوا أعطنا ملكا يقضي لنا وصلى صموئيل إلى الرب. فقال الرب لصموئيل: اسمع لصوت الشعب في كل ما يقولون لك لأنهم لم يرفضوك أنت بل إياي رفضوا حتى لا أملك عليهم." (سفر صموئل الأول، 8، 4-7.
 
وحسبما يرى بعد المراجع المسيحية، صموئيل اسم عبري معناه "اسم الله" أو "اسمه إيل أي الله" هو أول أنبياء العبرانيين بعد موسى وآخر القضاة وكان أبوه ألقانة لاويًا وينتسب إلى صوفاي أو صوف (1 صم 1: 1 أخبار 6: 26: 35).








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة